مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني

مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني

مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني

ما الذي يميز التسويق عبر البريد الإلكتروني "Email Marketing" عن غيره من اساليب التسويق؟

 

قد يتجاهل الكثير جانب التسويق عبر الرسائل الإلكترونية (الايميل) وذلك لعدم استشعارهم بأهميتها ودورها الفعال في تقديم الخدمة المراد لها التسويق ولكن في الحقيقة بأن الدراسات الأخيرة اثبتت ان التسويق عبر الايميل له دور فعال وهام، منها دراسة فوريستر للبحوث التقنية والعلمية التي أكدت أن نسبة 85% من تجار التجزئة والمستثمرين خاصة في مجال الإنترنت وتحديداً بـ الولايات المتحدة الأمريكية يعتبرون ان التسويق عبر الايميل افضل الخطط التسويقية، كذلك اكدت دراسة أخرى من موقع "ماركيتينغ شارتس" أن نسبة 91% من الأشخاص يستعملون هواتفهم يتركون إيملاتهم مفتوحة دائماً مترقبين لأي رسالة، ومن المعروف انه جميع مستخدمي الهواتف الذكية بلا استثناء لابد لهم من تسجيل حساب ايميل سواء كانوا افراد او شركات، فقد اصبح امتلاك حساب ايميل واحد على الأقل ضرورة لجميع الافراد كافة. ومن هنا سنتحدث عن مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تختص بها عن غيرها من وسائل التسويق الأخرى.

 

من مميزات هذا التسويق البريد الإلكتروني هو:

أولا/ انخفاض التكلفة المادية: فهي تكاد تكون تكلفة التسويق عبر الايميلات منعدمة، ففي ضغط زر واحدة وفي اقل من دقيقة يمكنك ارسال العديد من الرسائل الإلكترونية، وتصل كل فرد بشكل خاص ومنفرد تعطيه نوعا من الأهمية للموضوع المرسل له.

ثانيا/ يعد نوع من أنواع التسويق المباشر: ان اقوى أنواع التسويق هو ما يكون تواصل مباشر من المعلن وحتى المستهدف.

ثالثا/ ارتفاع معدل CTR في التسويق عبر الايميل: ويقصد بمعدل CTR وهو اختصار لـ(Click-through rate) أي عدد النقر على الاعلان أو نسبة الظهور، وهو اهم ما يسعى المسوقين للحصول عليها وزيادة عددها.

رابعا/ معرفة كم عدد المهتمين بالإعلان: يمكن التسويق عبر البريد الإلكتروني من معرفة من قام بفتح الرسائل والروابط المرسلة، وما هي اكثر الروابط اهتماما لدى الجمهور، وهذه ميزة خاصة للتسويق عبر البريد الإلكتروني.

خامسا/ سهولة الوصول للعملاء وضمان استلامهم للبريد الإلكتروني: وكذلك الحصول على اعلى نسبة ردود منهم.

صياغة رسائل البريد الإكتروني التسويقية:

أن الرسائل البريدية لها سمات وخصائص وعدة فليست مجرد عبارات ترسل بلا تنسيق وضوابط معينة، وهذا يشمل ايضا محتوى البريد الالكتروني التسويقي فيجب ان يتم صياغهتا بشكل جذاب ومحترف يلفت اهتمام المستلمين للرسائل ويتفاعلون معها وهنا اهم الأمور الواجب اتباعها في كتابة هذه الأنواع من الرسائل:

1-يجب مراعاة ان يكون عنوان الرسالة جذاب وملفت للانتباه حتى يدفع المستلم لها لفتحها ومتابعة قراءتها.

 2- ان تكون موجزة ومختصرة بما لا يخل المعنى ومنسقة بما يريح منظرها للعين، فعادة الرسائل الطويلة لا يكمل القراء من قراءتها.

3- استخدم عبارات التسويق مثل (تخفيضات / عرض خاص / لمدة محدودة/ ....).

4- تحدث بشكل شخصي مباشر باعتبار ان كل رسالة أرسلت شخصيا لذلك الشخص بالتحديد ولم يكن واحد من أصل مجموعة كبيرة الناس.

4- يمكنك أيضا ان تجعل رسائل عبارة عن تجارب العملاء وتقييمهم الجيد حول خدمتك او منتجك الذي تقدمه، او شرح حول منتج جديد وفوائده.

6- وفي الأخير شجع المستلم على التفاعل معك بالرد على الايميل او الاشتراك على صفحاتك الخاصة ليصله كل جديد.

كما يجدر بالذكر انه يمكنك من وقت لأخر اختبار رسائلك بتغيير أسلوب صياغتك لنفس الموضوع، ومقارنه أي منها نالت اهتماما أكثر حتى تتقن في النهاية صياغة رسائل بريدية تسويقية متميزة.

 

ورسائل البريد الإلكترونية التسويقية ليس غرضها دائما لتحقيق الربح لمنتجاتك أو شركتك، بل يمكن الاستفادة منها لجمع التبرعات وهذا ما تقوم به عدد من المنظمات الخيرية، او حتى يمكن استخدامها في الحملات الصحية أو الانتخابية.