أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني لضمان تطوير مهاراتك التسويقية

أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني لضمان تطوير مهاراتك التسويقية

أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني لضمان تطوير مهاراتك التسويقية

 

ريادة الأعمال – أحلام حمود قيس

لم يكن التحول الذي شمله العالم في مختلف المجالات بفعل انتشار التكنولوجيا الرقمية بعيداً عن مهنة التسويق والتي شهدت هي الأخرى تفسيراً ملحوظاً في طبيعتها ومؤهلاتها وفرص نجاحها، فضلاً عن المشاكل التي قد تقاوم إتمامها، فقد تحولت الوظائف التسويقية إلى مفهوم جديد، وباتت تأخذ شكلاً أكثر فاعلية مع التكنولوجيا الرقمية، إلا أنها لم تستبعد نظريات التسويق التقليدية المعروفة، وإنما استطاعت الاستفادة منها في تطوير وإيجاد حلول لمشاكلها فأخرجت ظاهرة جديدة تسمي التسويق عبر الإنترنت.

فقد يعتبر التسويق هو المفتاح لتحقيق أهداف المؤسسات الكبرى والناشئة ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على رضا العملاء بكفاءة أكثر من المنافسين، وإذا تم إضافة صفة الإلكتروني للتسويق فنحن نتحدث إذاً عن بيئة وأدوات يجمع بينها فضاء الإنترنت بكل ما أتاحته من تكنولوجيا للتواصل بين البشر.

وبناءً على هذا المفهوم، انطلق قطاع التسويق الإلكتروني في العالم بسرعة مذهلة، وذلك بسبب انخفاض تكلفته وازدياد قدرته على توسيع السوق، حيث تم تأسيس آلاف الشركات المتخصصة في التسويق عبر الإنترنت، وأصبح هناك العديد من مصطلحات التسويق الإلكتروني يمكننا توضيحها كالتالي:

 

مصطلحات التسويق الإلكتروني:

 

1.    Digital marketing:

ويعتبر من أكثر مصطلحات التسويق الإلكتروني المتخصصة، ويعني التسويق عن طريق شبكة الإنترنت، ويتم التعبير به عن التسويق باستخدام جميع الأجهزة الإلكترونية.

 

2.    :Inbound marketing

وهي استراتيجية حديثة للتسويق تعتمد بشكل كبير على بناء عالم حول المنتج عن طريق استخدام وسائل التسويق الحديثة لزيادة التفاعل وبالتالي زيادة الأرباح مثل: (المدونات، شبكات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، الكتب الإلكترونية).​

 

3.    :Outbound Marketing

وهو ما يُعرف بالتسويق القديم حيث تقوم الشركات بإجراء حوار عن طريق إرسال رسائل خارجية إلى الجمهور باستخدام الحملات الإعلانية المدفوعة مثل: إعلانات التلفزيون والراديو والنشرات الإعلانية والبريد الإلكتروني.

 

4.    SMN) Social media Network):

يُقصد به منصات ومواقع التواصل الاجتماعي مثل:

(Facebook – twitter – instgram- Linkdin – telegram) وغيرها من المواقع.

 

5.    SMM) Social media marketing):

هي عملية التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، عن طريق عمل حملات تسويقية لزيادة تفاعل الزوار والأرباح، وهي تُعد من الوسائل المهمة والأكثر انتشاراً.

 

6.    SEM) Search engine marketing):

التسويق عن طريق محركات البحث مثل google، وأيضاً من خلال مجموعة من عمليات التسويق الإلكتروني التي تسعى إلى تحسين وزيادة ظهور الموقع في صفحات محركات البحث.

 

7.    (SEO) Search Engine Optimization:

ويعتبر من مصطلحات التسويق الإلكتروني المهمة ويقصد به تهيئة الموقع للظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث عن طريق عدة مقاييس تبدأ من إنشاء الموقع حتى تهيئته ورفعه على الإنترنت، ويكون ذلك بمراعاة أشياء مهمة مثل (المحتوى وطريقة كتابة الكود) مما يُحسن من ظهور الموقع في نتائج محركات البحث SEO، وينقسم إلى ONPage – OFFPage.

 

8.    Search engine results pages / SERP:

وهي نتائج الصفحة الأولى في محركات البحث الخاصة بجوجل (Google).​

 

9.    Lead Generation:

عبارة عن زيادة عدد الزوار والمهتمين (Leads) بالمنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال الاستراتيجيات التسويقية حول كيفية اكتساب قنوات وبدائل جديدة، والعمل على تحسين القنوات الحالية التي تجذب الفئة المستهدفة للموقع، وتكون الاستراتيجيات مستهدفة لفئة معينة عن طريق تحديد العمر والمنطقة الجغرافية وغيرهما من اهتمامات الفئة المستهدفة.

 

10.  Business to business (B2B):

ويُقصد به تعامل شركة مع شركة أخرى مباشرة، مثل شركات الـ software التي تصمم أنظمة لشركات أخرى أو شركات صناعة المعدات مثل (الماكينات والمعدات التي تُصنع للمصانع الكبرى فقط).

 

11.  Business to Customer (B2C):

المقصود به التعامل بين الشركة والأشخاص عن طريق بيع المنتجات والخدمات بشكل فردي للمستهلك فقط.

 

مصطلحات إعلانــــات التسويق الإلكتروني:

1.   CPC) Cost Per Click):

حساب تكلفة الإعلانات في الحملات الإعلانية على الإنترنت، سواء كانت إعلانات على Google Adwords أو Facebook، حيث يتم حساب التكلفة عند الضغط فقط على الإعلان.

 

2.   CPI) Cost Per Impression):

وهذه طريقة لحساب تكلفة الإعلانات على الإنترنت بعدد ظهور الإعلان، سواء إعلانات Facebook أو Google Adwords، حيث يتم حساب التكلفة لكل 1000 ظهور.

 

3.   CPA) Cost Per Action):

وتعني حساب تكلفة الإعلانات على الإنترنت في الحملات الإعلانية حسب تحقيق الهدف من الإعلان، مثل (شراء منتج أو تسجيل بيانات). 

 

4.   CTR) Click Through Rate):

وهي النسبة المئوية بين عدد الضغطات على الإعلان مقارنة بعدد مرات ظهوره، لذلك إذا زادت هذه النسبة فإن هذا يدل على نجاح الإعلان.

 

5.   CR) Conversion Rat):

ويُقصد به عدد الأشخاص الذين قاموا بالضغط على الإعلان لشراء المنتج بالفعل ويتم ظهورها بالنسبة، وكلما زادت يدل على نجاح الإعلان.

 

6.   ROI) Return On Investment):

وهي نسبة العائد على الاستثمار وتعمل على تقسيم نسبة الإعلان بين ما تم دفعه في تكلفة الحملة وما تم ربحه من خلال الحملة.