أكثر المشاريع نجاحاً في اليمن

أكثر المشاريع نجاحاً في اليمن

أكثر المشاريع نجاحاً في اليمن

المشاريع الصغيرة والأصغر عادة ما تكون الملاذ الأخير لمن أراد أن يحصل على دخل ثابت، مع انها في الأساس قد تكون الداعم الرئيسي لاقتصاد البلاد بأكمله خاصة تلك المشاريع المهنية التي تعيل الايادي المحلية عوضا عن الاستيراد من الخارج والاعتماد التام على دول الغير، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى أبرز واهم المشاريع الرائجة وذات أقبال واهتمام كبير، وربح مضمون، بالتأكيد مع تخطيط سليم وصبر في بداية الطريق.

بداية لتعرف ما هي المشاريع المناسبة عليك أن تدرك البيئة المناسبة للمشروع أيضا، فالمشاريع التي قد تكون ناجحة في الدول العظمى لا يمكن أن تكون ناجحة في الدول النامية، كذلك هناك عوامل أخرى تؤثر على نوع المشاريع كالأديان والعادات والتقاليد وغيرها؛ فلا يمكن أن يثمر فتح مشروع ما يخالف عادات وتقاليد شعب ما ويتوقع نجاحه، حتى وأن كان ذلك المشروع ناجح في دولة وبيئة أخرى.

 

إذا ما المشاريع الناجحة والمثمرة في دولة تمر بظروف خاصة مثل دولتنا الحبيبة اليمن؟

أن المشاريع التي تتلائم مع طبيعة بلادنا الخاصة كثيرة، فرغم الظروف الصعبة التي تعصف بالبلاد إلا أن الأمل مازال موجود، فبدراسة المجتمع المحيط من حولك ستدرك ما احتياجات الناس واهتماماتهم، وبناء عليه ستكون قادر على تحديد المشروع الملائم واليك بعض النماذج لبعض المشاريع القابلة لأقامتها في اليمن:

 

1-  مشروع مطعم:

أن عُدمت جميع الأفكار للمشاريع فلا يمكن أن يكون هناك غنى عن المطاعم - كبر حجمها أو صغر-  في أي دولة كانت وأي بيئة، ففتح مطعمك الخاص أو بوفية صغيرة هي بداية النجاح، ولكن ماذا يجب ان تراعي في فتح هذا المشروع هو:

- المكان المناسب: يجب اختيار مكان استراتيجي يحتاج فيه لوجود مطعم، مثلا بالقرب من جامعات أو شركات، فليس من المنطقي أن تفتتح مطعما في حي سكني اغلب اهاليه عائلات يصنعوا الطعام في منازلهم.

- الكادر المناسب: (طباخين – مباشرين – محاسب واستقبال ذو وجه مرح وبشوش).

- الأثاث المناسب: أن للأثاث والديكور دور كبير في جذب الزبائن للمحل، بل انهم غالبا ما ينخدعون بالمظهر ويكثروا من زيارة مطعمك لاستحسان مظهره وتهويته مما يشعرهم بالراحة في البقاء فيه.

- الاهتمام بالنظافة: يجب ان تراعي نظافة المكان، ونظافة الطعام والحرص عليه، فمجرد رأي سلبي واحد من أحد العملاء كفيل بأفشال مشروعك كله.

وكما سبق الذكر فإن مشروع فتح المطعم من أفضل وأكثر المشاريع نجاحا على مستوى اليمن، بل على مستوى العالم اجمع ان خطط له جيدا.

 

2- مشروع تعهد الحفلات والأعراس:

أن هذا المشروع واسع وكبير ففيه تندرج عدة مشاريع صغيرة مثل: (تصوير / تصميم وطباعة/ ملبوسات الاعراس والتخرج / تدريب زهرات الحفلات والفقرات / الصوتيات (الديجي)) وغيرها من الأمور التي قد تندرج تحت هذا الجانب، فحيث ما وجدت لك الإمكانيات والميول اسعى لتحقيقه والبدء به، وقد تستطيع لاحقا ان تتوسع وتغطي جميع هذه الجوانب تحت مشروع واحد بعد تحقيق نجاحات في المشروع الأول البسيط، ومن المعروف أن لا غنى أن متعهدي الحفلات في كثير من المناسبات التي قد لا يخلو يوما واحد من وجود العديد من المناسبات في اقطار المحافظة الواحدة، لهذا يعد هذا المشروع من المشاريع التي تحقق نجاحا في اليمن.

 

3- مشروع محل مواد غذائية (بقالة):

من المعروف انه لا غنى ابدا من وجود بقالة للمواد الغذائية في كل ركن اركان الشوارع وهو أيسر المشاريع من حديث التخطيط، فيمكن ايجار أي محل في أقرب منطقة من سكنك، ولكن عليك مراعاه توفير الأساسيات الهامة لكل بقالة، ومتابعة تواريخ الانتهاء ومراعاة التخزين السليم، كذلك ان يكون عند حس البائع الذكي القادر على كسب الزبائن بحسن التعامل والاقناع، والاهتمام بتوفير كل ما يطلبوه للمرة القادمة في حال عدم وجودة.

 

4- مشاريع نسائية:

الكوادر النسائية لها دور كبير في المجتمع في جوانب المشاريع الصغيرة والأصغر، بل انه لها أهمية كبيرة ويمكنها ان تقوم بالعديد من المشاريع التي قد تعملها حتى من المنزل دون الحاجة إلى الخروج او ايجار محل خاص بها وذلك كالخياطة مثلا، بل ويمكنها الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق واشهار مشروعها بتصوير اعمالها المتميزة مثل الحلويات والمعجنات. اما متطلبات المشروع فهي بسيطة وسهلة تحتاج فقط إلى إبداع وميول القائمة على المشروع في المجال الذي تعمل به، كما لا يتطلب بالضرورة حصولها على مؤهلات علمية او تخصصية.

 

5- مشاريع مهنية (صيانة سيارات / نجارة / حدادة):

بعض هذه المشاريع تأخذ بالتوارث من الإباء إلى الأبناء بالتالي نجد ان الأبناء يأخذون المهارة منذ نعومة اظافرهم، ولكن ان كنت تود افتتاح مشروعك الخاص وليس بمجالك فيمكنك بسهولة استطاب أفضل العمال من الورش الأخرى لتنشيط مشروعك وعليك ان تحدد لهم الميزانيات وتوفر لهم المواد المطلوبة.

 

6- مشاريع باعتماد على المؤهلات العلمية:

إن اردت تحصل على ثمرة عملك الجامعي في مشروعك الخاص، فاعلم ان الامر ليس بالصعوبة أيضا ما عليك سوى ان تبحث عن الجوانب التي انت فيها أكثر إبداعاً وتمكنا منه وقابل للبدء به كمشروع خاص فهذه بعض الأمثلة لمشاريع يمكن القيام بها ومرتبطة بمجالات علمية. (محل لصيانة الحواسيب / شبكات الانترنت بالحارات / منظومة الكهرباء التجاري)

 

كل المشاريع السابقة كانت نماذج من الممكن تحقيقها وضمان نجاحها في وسط المجتمع اليمني، والجدير بالذكر ان هناك أفكار أخرى وأكثر ابداعاً يمكن لك أن تبدأ في العمل فيها، ولكن يجب مراعاة ان تمارس المشروع الأقرب إلى اهتماماتك وميولاتك أو تخصصك الجامعي حتى تكون أكثر تميزا والتي تعود عليك بالفائدة المهنية والمالية.