كيفية كتابة رسالة تغطية مع نماذج جاهزة

كيفية كتابة رسالة تغطية مع نماذج جاهزة

كيفية كتابة رسالة تغطية مع نماذج جاهزة

 

كتابة رسالة التغطية Cover Letter

عند تقديمك لوظيفة ما قد يواجهك طلب على نهاية الإعلان الوظيفي ارفاق رسالة التغطية "رسالة الحافز" وقد يتهيب الكثير الموضوع لجهلم ما تكون هذه الرسالة، او قد يصيغها الاخر بطريقة غير سليمة مما فقد فرصته في الحصول على الوظيفية وخوض المقابلة الشخصية، إذا ما هي رسالة التغطية؟ وما فائدتها؟

ماذا نقصد برسالة التغطية؟

رسالة التغطية أو ما يطلق عليها رسالة الحافز أو الدافع: هي عبارات موجزة تتحدث فيها عن مؤهلاتك العلمية، وخبراتك العملية السابقة، ولما تريد ان تحصل على الوظيفة المقدم عليها، ولما تعتقد انك الافضل لهذا المنصب. وتمكن اهمية هذه الرسالة وفائدتها لدى الشركات اختصار الوقت عليهم من قراءة سيرتك الذاتية كاملة، كما انها تعطي لهم انبطاع اولي عن شخصيتك من خلال طريقة صياغتك لهذه الرسالة.

 

اخطأ عند كتابة رسالة التغطية"

:قد يقع العديد من المتقدمين يقعون في اخطأ عند صياغتهم لهذه الرسالة اهمها 

:نقل كل ما كتب في السيرة الذتية من مؤهلات وخبرات إلى رسالة التغطية  

عند تقديمك لوظيفة ما لابد انك قرأت شروط الوظيفية المعلن عليها وبناء عليه وجدت ان تلك الشروط متوافقة مع مؤهلاتك1- وخبراتك، لذلك عند صياغة الرسالة اذكر المؤهلات والخبرات المرتبطة بنفس المجال المراد في الوظيفية وليس كل ما تعلمة وعملته في حياتك حتى تثبت للقارئ انك تدرك نوع العمل المطلوب منك عند شغلك لهذه الوظيفية.

 

 :امتلاك رسالة تغطية واحدة لجميع الوظائف المقدم عليها

قد يتكاسل الكثير من اعادة صياغة رسالة تغطية لكل وظيفة يجد اعلانها وهذا خطأ كبير، فيجب ان يراعي ان كل وظيفة تحتاج إلى رسالة تغطية خاصة بها تتلائم مع نوع الشروط المطلوب والوصف الوظيفي الخاص بها.

 

 :الاخطأ الإملائية

وهذا يعتبر عيب كبير في حق المتقدم أن يخطأ إملائيا في صياغة بعض أسطر، فيجب ان يراعي المتقدم كتابة الرسالة ومراجعتها املائيا قدر الامكان.

 

4- عدم الالتزام بقواعد كتابة رسالة التغطية: رسالة التغطية يجب ان تكون لها نمط محدد وهنا سوف نتطرق إلى أسلوب أو طريقة كتابة رسالة التغطية.

 

:محتويات رسالة التغطية 

لا تكاد تخلو أي رسالة التغطية عن هذه الامور التالية بالترتيب:

1-  المعلومات الشخصية: الاسم كاملا - العنوان - بيانات التواصل

2-اسم الجهة المرسل إليها: تكتب في مقدمة الرسالة اسم الجهة المراد ارسال لها الرسالة

3- تاريخ الارسال للرسالة.

4- الجملة الافتتاحية: كمثال السيد /.... المحترم ، يفضل ان تكتب اسم الشخص المسؤول عن التوظيف (مدير الموارد البشرية) ان كنت تعرفه، أو يمكنك أن تكتب مدير إدارة الموارد البشرية فقط. ثم يليها (تحية طيبة ،،، وبعد) أو (وبعد التحية)

5- محتوى الرسالة: وهنا تبدأ صياغة محتوى الرسالة كما سبق الذكر وهنا نموذج يوضح ذلك.

 

نموذج 1

يطيب لي أن أعلن لكم عن رغبتي الشديدة في الحصول على وظيفة (اسم الوظيفة) في مؤسستكم (يفضل ذكر اسم الشركة إن كان معلوماً). لذلك قمت بتوضيح بعض المعلومات المتعلقة بي كما هو موضح بالأسفل بالإضافة إلى سيرتي الذاتية.

أنا شخص منظم، دقيق، أستطيع أن أنجز أعمالي بكفاءة تحت أي ضغط، أجيد التعامل مع الناس من مختلف الثقافات، وأتمتع بالاستقلالية. أرغب في العمل الذي يتيح لي إظهار قدراتي الإبداعية ويثير في روح التحدي والإصرار. كل ما تتوقعه مني أكثر بكثير مما ذكرت لذلك فأنا في انتظار الفرصة التي ألتقي فيها بسيادتكم لأوضح لكم كثير من قدراتي ولكي أعرف عن شركتكم مزيداً من المعلومات.

قد قمت بإرفاق نسخة من سيرتي الذاتية لعنايتكم. شكراً لسيادتكم مقدماً على الوقت الذي ستقضيه في مراجعة سيرتي الذاتية وأرجو الاتصال بي حينما يتسع وقتكم لذلك، حتى أستطيع أن أعبر لكم عن رغبتي الجادة وحماسي الشديد لهذه الوظيفة.

وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير،

 

نموذج 2

بعد اطلاعي على إعلانكم لاحتياجكم لشغر وظيفة (يذكر اسم الوظيفة) و المعروض في (يذكر مكان ما شاهدت الإعلان) وقرأة شروطكم الوظيفية التي وجدتها تتلائم مع مؤهلاتي العلمية، وخبراتي العملية، أود أن اتقدم لديكم لشغر هذه الوظيفية حيث أنني (تذكر مؤهلاتك العلمية)، وكما انه سبق وعملت في (خبرات العملية) بالتالي فانا قادر على تحسين دور العمل لديكم في (تذكر بعض الجوانب التي يمكن ان تطور العمل من خلال خبراتك)

كما انني متصف بكوني (صفات تخدم مجال العمل وموجودة فيك فعلا مثل: النشاط/ حب التطوير والابتكار/ القدرة على التعامل مع العملاء والصبر...الخ) وختاما يسرني بإي وقت ان اسمع منكم رد للحصول على فرصة المقابلة الوظيفة بشركتكم المحترمة.

والله ولي التوفيق

 

6- في الختام يرفق السيرة الذاتية مع التغطية وتكتب ملاحظة بنهاية الرسالة بالشكل التالي: (مرفق لكم سيرة الذاتية)

 

وبهذا تكون قد اعددت رسالة تغطية متميزة، وتمكنت من توجية تركيز واهتمام مدراء الموار البشرية إلى المييزات التي تتصف بها، وكيف يمكنك من تطوير عملهم من خلال أدائك.