الإدارة الحديثة التوجة الجديد للمؤسسات الكبرى

الإدارة الحديثة التوجة الجديد للمؤسسات الكبرى

الإدارة الحديثة التوجة الجديد للمؤسسات الكبرى

تعد عملية الإدارة عملية متجددة ومهارة تختلف نسبها من شخص لأخر وتتنافس المؤسسات لتكون الرائدة والأولى في تطبيق احدث الطرق الإدارية و تتسم بطبيقها الإدارة الحديثة في نظام عملها وبيئتها بالتالي نتطرق في هذا المقال حول اهم المواضيع التي يجب ان تشمل عليها الإدارة الحديثة

 

مفاهيم الإدارة الحديثة

تعرف الإدارة بانها كل السياسات و الأنظمة و اللوائح و المهام التي تدير مجموعة من الناس في منظمة ما ، كما تعرف بأنها عملية التخطيط و اتخاذ القرارات الصحيحة و المستمرة والقدرة على التحكم بمصادر المنظمات للوصول إلى الأهداف المرجوة للمنظمة.

 

بالتالي فيقصد بكلمة الإدارة توظيف واستغلال الموارد المتاحة من كوادر و ايدي عاملة ، وامكانيات مادية ومعنوية لتيسير نظام العمل في المؤسسة او المنظمة وفقا لخطة محددة وتحقيق أهداف هذه الخطة.

 

وهذا هو المفهوم المعروف لدى اذهان جميع الموظفين والمدراء، و لكن ما المقصود بمفهوم الإدارة الحديثة وكيف يمكن تحقيقه ، و ما يشتمل عليه من فوائد التي تحقق أهمية اتخاذ الإدارة الحديثة؟

 

مفهوم الإدارة الحديثة:

يتمثل مفهوم الإدارة الحديثة بأنه الأسلوب الإداري الذي يعمل على إدارة وتوجيه وتنظيم الموارد المتاحة بالشكل الأمثل و تنظيم العمل بكل الطرق والأساليب المتاحة، و بما يتناسب مع المهام المطلوبة، حتى تتمكن المؤسسة أو مكان العمل من تحقيق الأهداف المطلوبة من العمل.

 

ما يميز الإدارة الحديثة هو انها تربط بين الجانب الإداري والجانب الإنساني لا تركز على جانب تنظيم العمل فقط بل وتهتم كيف تحفز فريق العمل لخلق بيئة عمل مناسبة تحقق لهم القدرة على الإنجاز بالشكل الأمثل ، و تعد عملية الإدارة الحديثة من الإدارات الديمقراطية التي تعطي اهتمام بجوانب العدل و المساواة بين الموظفين ، و تدرك الفرق بينهما ، كما انها قادرة على ضبط الأمور بحزم وعدم ترك الموظفين يسيرون أمور العمل وفق هواهم بالتالي من يقوم الإدارة الحديثة هو من ذوي الشخصيات القيادية القادرة على ضبط الأمور و لعل الكثير من الخبراء في مجال الإدارة قد تطرقوا لشرح و توضيح الفروق بين المدير والقائد ولعل ابرز الفروق تتمثل في أن الإداري يهمل العنصر البشري وقد لا يصل إلى مخرجات مرضية في المنظمة، و اما القائد لا يغفل المخرجات في المنظمة بقدر ما يهتم بالعنصر البشري لتحسين أداء المنظمة ومخرجاتها.

 

لمعرفة المزيد حول القيادة يمكنك الاطلاع على الرابط التالي:

https://ri-bu.com/blog/post/603

 

كذلك تعرف على أهم الأسباب التي قد تجعل من القائد يفشل على الرابط التالي:

https://ri-bu.com/blog/post/701

 

 

بالتالي يتوجه الكثير من رواد الإدارة نحو تحفيز المدراء عامة لاكتساب مهارة القيادة والتي تمثل الطريقة المثلى لتحقيق الأهداف و الابداع، و بما انه يهتم كلا من القادة والمدراء لأن يكون لدى الموظفين الشعور بالانتماء بل و الوصول إلى الولاء الوظيفي فإن الإدارة الحديثة هي التي تحقق ذلك عبر طريقة و آليه الإدارة التي تعمل على غرس الشعور بالولاء الوظيفي للموظفين وهنا تكمن أهمية الإدارة الحديثة.

 

لمعرفة المزيد حول الإجابة عن (هل يشعر موظفوك بالأمان الوظيفي؟) على الرابط التالي:

 https://ri-bu.com/blog/post/665

 

 

استراتيجية الإدارة الحديثة:

تعد اهم استراتيجية للإدارة الحديثة في انها تخلق جو من الابداع والابتكار لدى العاملين، و تحسين بيئة العمل و تشجيع الموظفين فيها على و لابد أن تشمل عملية الإدارة الحديثة فتح مجال الحرية و الابداع ، و ترك مجال للتجربة و الخطأ. بالتالي فأن استراتيجية الإدارة الحديثة تركز على الموظف و كيف تطور أدائه وتنمية و الاستفادة المثلى من قدراته واكتشافها لتوظيفها في الجانب الصحيح.

 

أقرأ أيضا حول الموظف رأس مال المؤسسة على الرابط التالي:

https://ri-bu.com/blog/post/647

 

 

 

الموارد البشرية و الإدارة الحديثة

تأتي لإدارة الموارد البشرية دور كبير في تعزيز الإدارة الحديثة في المؤسسة حيث تعد هي البوابة الأولى للتوظيف والتي هي واحدة من المهمات الأولية لإدارة الموارد و يجب عليها متابعة اليه الإدارة وتوجيه العاملين كافة بدء من المدراء وحتى الموظفين للسير وفق نظام الإدارة الحديثة.

 

فالموارد البشرية هي من تتابع نظام سير العمل في المؤسسة وهل تقوم وفقا لسياسة العمل، و تعالج المشكلات التي قد تحدث في المؤسسة وتهدد حياتها فكما هو مهم ان تستقطب المؤسسة الكوادر المتميزة الأهم منها كيف تحافظ عليهم ، فمدير الموارد البشرية هو الممثل لدور المرشد للموظف لأخذ حقوقه قبل واجباته وكذلك تعريفه بعواقب تقصيره اذا لم يكن عضو مساعد في حل هذا التقصير ، و هو المعني برفع الحلول والمقترحات للمدراء من اجل تطوير العمل و كل هذا من اجل الحد من عملية التسرب الوظيفي للموظفين خاصة الاكفاء منهم ، كونه تعد عملية الدوران الوظيفي المستمر بشكل كبير في فترة قصيرة يعد مؤشر خطر على المؤسسة ووجود مشكلة فعلية في المؤسسة و قد تهدد استمرار المؤسسة بشكل كبير.

 

لمعرفة المزيد اقرأ حول التسرب الوظيفي تعريفه وأسبابه وطرق الحد منه على الرابط التالي:

https://ri-bu.com/blog/post/702