التميز المعلوماتي .. أحد وصفات سر النجاح

التميز المعلوماتي .. أحد وصفات سر النجاح

التميز المعلوماتي .. أحد وصفات سر النجاح

 

اشتهر من قديم الزمان أن الحكماء قليلوا الكلام إلا أن كلامهم عميق وبغاية الأهمية والفائدة مما أدى الى انجذاب الناس لسماع حديثهم ورفع مكانتهم بين شعوبهم ، واتخاذهم مصادرا لسن القوانين والتشريعات والفصل بين الناس ..

لا تزال هذه الظاهرة قائمة حتى الان لأن فطرة النفس البشرية تقتضي أن القليل من الشيء مرغوب والكثير منه معاف وكثر الكلام يورث الزلل ..

في خضم الحياة المعاصرة وتقدم التكنولوجيا أصبح هناك سيل من المعلومات المتدفقة كل يوم في الصحف والمجلات والأخبار والتلفاز ، فإن أراد الواحد منا قراءة كل ما كتب في العالم ليوم واحد للزمه لذلك أكثر من خمسين سنة ،

هذا بدوره أدى لتقليل الحافز لدى القراء وذبول رغبتهم في القراءة ،

فالمعلومات القليلة والمختصرة تدعو الشخص للتركيز عليها والإلمام بها وتثير شغف القراء في مطالعتها ، والعكس من ذلك صحيح فكلما زاد الكلام ضل عن الهدف وهذا بدوره يحتم على الحضارة أن تلجأ لما يسمى بالتميز المعلوماتي 

مفهوم التميز المعلوماتي :

التميز : يعرف التميز بأنه معيار من معايير الأداء ويعني التفرد في الشيء ومخالفته لأشباهه وأقرانه .

تعريف التميز المعلوماتي : هو قدرة جهة أو مؤسسة أو غيرها .. على تقديم وطرح وتصنيف المعلومات بالشكل الأمثل والذي يضمن تفردها عن غيرها في الشرح والطرح بهدف إيصال المعلومات للراغب في الحصول عليها بأسهل وأقصر طريقة وفي أقل جهد وأوفر وقت .

أهداف التميز المعلوماتي :

يهدف التميز المعلوماتي الى تحقيق ميزة تنافسية تعود بالنفع على الباحث عن المعلومة والراغب فيها .

أهمية التميز المعلوماتي :           

 مع كثافة الزخم الهائل من سيل المعلومات المتدفقة والمتجددة كل يوم ، يحتاج رواد الأعمال وأصحاب الشركات والصناعات الى تطوير أنفسهم ومشاريعهم وذلك بمجاراة السقف العلمي العالمي والذي يتجدد بدوره بين الحين والأخر ..

هذه العملية قد تبدو بسيطة لبساطة شرحها غير أنها تمثل متاهة بسبب التضخم العلمي المتزايد وكمية المعلومات التي سيعالجونها للوصول الى التحديث المناسب والمتوافق مع التطور الحاصل ..

وهنا تكمن أهمية التميز المعلوماتي حيث يساعد على تسيير منهجية البحث العلمي وتوجيه حركة الباحث في محاكاة السقف العلمي المتجدد .

فوائد التميز المعلوماتي :

1.    التميز والتفرد يعتبر من صفات رواد الأعمال الناجحين .

2.    توفير الوقت اللازم للبحث عن المعلومة بين غثاء الصحف والمجلات الروتينية .

3.    يعتبر التميز المعلوماتي أحد وصفات سر النجاح .

4.    توفير جهد الباحث من خلال تحديد الوجهة بدقة فيبحث الشخص عن المعلومة الصحيحة في المكان الصحيح .

5.    يعتبر خطوة مهمة لتحقيق إدارة المعرفة .

التميز المعلوماتي ومواقع التواصل الاجتماعي :

مع الأسف فالقليل من وسائل التواصل الاجتماعي تقدم تميزا معلوماتيا في طرحها ومواضيعها ولذا تجدها مهوى أفئدة الناجحين الذين يعتبرون وقتهم هو أثمن ما يملكون ، غير أن أغلبية العوام يهرعون إلى مواقع جوفاء خاوية من أي فائدة ، سوى الحرص على أن يخرج منها القارئ مثلما دخلها في أحسن الأحوال ، هذا إن حالفه الحظ ولم يفقد جزءا من هويته فيها .