خدمة الانترنت.. العمود الفقري لريادة الأعمال

خدمة الانترنت.. العمود الفقري لريادة الأعمال

خدمة الانترنت.. العمود الفقري لريادة الأعمال

 

العمود الفقري لريادة الأعمال:

 

يُعد غياب خدمة انترنت فعالة ومستمرة عائقاً في إنشاء بيئة ريادة أعمال حقيقية في اليمن. كون أهم عمود تبنى عليه ريادة الأعمال هو تمكنها من استخدام التكنولوجيا والانترنت وتطبيقات الهاتف بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي وانترت الاشياء وقواعد البيانات العملاقة التي لا يمكن أن تتم دون توفير خدمات أنترنت تلبي كل هذه الاحتياجات. 

 

 

وفي ظل استمرار الحرب وتداعياتها كـإغلاق المنافذ البرية والجوية والبحرية، وعدم استقرار البلاد أمنيا واقتصاديا، ارتفع مستوى الخطورة لأنشطة ريادة الأعمال، كما أن غياب اللوائح والنظم يشكل أحد العوائق التي تعرقل ريادة الأعمال وتقلل فرص الشراكات التي يمكنها أن تنفذ هذه الأعمال بسبب ارتفاع مستويات الخطورة وضياع الحقوق.

 

استقرار اقتصادي:

 أن أهم عوامل تنمية ريادة الأعمال وجود سلطة القانون وثبات الاستقرار الاقتصادي الذي يتضمن استقرار سعر صرف العملة بالإضافة إلى البنية التحتية من طرق ووسائل نقل ومصادر للطاقة الكهربائية واتصالات، ومرافق تسهل هذه الأعمال لتقديم منتجاتها وتطورها واستمرارها.

 

:البنية التحتية 

 

غياب البنية التحتية من طرق ووسائل نقل فعالة يُصعب على رواد الاعمال تقديم خدماتهم وتوصيل منتجاتهم، أضافه إلى ذلك غياب مصادر الطاقة الكهربائية المستقرة وبتكلفة منطقية يحجم من قدرة رواد الأعمال على تنفيذ مشاريعهم.

 

 

*الخبير الاقتصادي عبد الواحد العوبلي

من تقرير نشرته مجلة ريادة الأعمال سيتم نشره هنا لاحقاً..