أنواع روّاد الأعمال

أنواع روّاد الأعمال

أنواع روّاد الأعمال

تعددت مجالات ريادة الأعمال مما أدّى إلى ظهور أنواع مختلفة من روّاد الأعمال، الذين يختلفون في طريقة عملهم بغية تحقيق النجاح، فيما يلي أنواع روّاد الأعمال الخمسة:

 

 

 

1-  المبتكرون: هم روّاد الأعمال الذين يخرجون على الدوام بأفكار جديدة يحوّلونها إلى أعمال ومشاريع حقيقية.
في غالب الأحيان يغيّر روّاد الأعمال المبتكرون نظرة الأشخاص للعالم وطريقتهم في التفكير والقيام بالأشياء.
فالمُبتكرون يعثرون دومًا على طرق جديدة لتسويق منتجاتهم من خلال اختيار استراتيجيات تسويق تجعلهم يتميّزون بين أقرانهم ومنافسيهم، من الأمثلة على هذا النوع من الرياديين: ستيف جوبز مؤسس شركة
 Apple. لاري بيج مؤسس جوجل. بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت.

 

 

 

2-   المكافحون:بعكس المبتكرين الذين تقودهم رؤيتهم وأفكارهم المتميّزة، فإن المكافحين على استعداد للعمل بجدّ أكبر، وذلك هو دافعهم الرئيسي.
 إنهم يبدؤون صغارًا ويفكّرون في بذل الجهد المتواصل كوسيلة لتطوير أعمالهم (على خلاف المبتكرين الذين يرون في رأس المال الوسيلة الأهم للنموّ). من الأمثلة على الريادي المكافح، نجد مارك كوبان الذي بدأ في مجال الأعمال وهو شابّ، حيث قام ببيع أكياس النفايات، ثمّ الجرائد وحتى الطوابع البريدية، وهكذا فقد مكّنه كفاحه من تأسيس شركة
 Audionet المتخصصة في عرض المباريات الرياضية على الإنترنت والتي بيعت عام 1999 لشركة ياهو بمبلغ 5.9 مليار دولار أمريكي.

 

 

 

3-   المقلّدون:كما يعبّر عنهم الاسم، فالمقلّدون هم روّاد الأعمال الذين يأخذون أفكارًا ريادية معيّنة ويقومون بتطويرها. إنهم يبحثون دومًا عن وسائل لتحسين منتج معيّن والسيطرة بعدها على السوق. إنهم يجمعون بين المبتكرين في الخروج بأفكار جديدة لتطوير المنتجات، وبين المكافحين الذين لا يلتزمون بالقوانين المفروضة عليهم من الآخرين كما أنهم يتمتّعون بثقة كبيرة بأنفسهم.

 

 

 

4-   الباحثون:حتى بعد العثور على فكرة مميزة، فهذا النوع من الرياديين سيأخذون كامل وقتهم لجمع كلّ المعلومات المتعلّقة بهذه الفكرة. بالنسبة لهم، الفشل ليس خيارًا لأنهم عملوا على تحليل الفكرة من جميع الجوانب. يؤمن روّاد الأعمال الباحثون بفكرة إنشاء مشروع ذو نسبة نجاح مرتفعة لأنهم أنفقوا الكثير من الوقت في دراسته وفهم جوانبه. ونتيجة لذلك، فهم يستغرقون وقتًا طويلاً لإطلاق منتجاتهم واتخاذ قراراتهم، ويعتمدون على الحقائق والبيانات أكثر من اعتمادهم على فطرتهم وحدسهم.

 

 

 

5-      المشترونأهمّ ما يميّز روّاد الأعمال المشترين هو ثروتهم. إنهم يملكون الكثير من المال ويختصّون في شراء المشاريع الواعدة. حيث أنهم يدرسون المشاريع ويقيّمون احتمالية نجاحها ثمّ يشترونها ويعيّنون شخصًا مناسبًا لإدارتها.