التسويق الإلكتروني وريادة الأعمال

التسويق الإلكتروني وريادة الأعمال

التسويق الإلكتروني وريادة الأعمال


لا شك في أن التسويق الرقمي مهم للمؤسسات والشركات، ولا تقل أهميته لرواد الأعمال عن أي ركنٍ آخر في مشاريعهم؛ حيث يمكن أن يُحدث نقله نوعية في زيادة المبيعات وانتشار الوعي للعلامة التجارية.

 

وحسب الكثير من الأبحاث والدراسات فإن أحد الأسباب الرئيسية لفشل العديد من المشاريع الريادية هو الفشل في تسويق المنتج أو الخدمة، ومن الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها الكثير من رواد الأعمال اعتقادهم أنهم بمجرد طرح المنتج/الخدمة مهما كانت جودتها رائعة فإن العملاء سيأتون من أنفسهم، وهذا الأمر نادراً ما يحدث إن لم يكن مستحيلاً.

وقد جلبت الثورة الرقمية الكثير من الفرص والتحديات للمشاريع ورواد الاعمال، حيث أحدثت انتقالاً كبيراً في عالم الصناعة والتجارة والاقتصاد بشكل عام، وصار التوجه نحو العالم الرقمي واجباً على كل المشاريع التجارية.

وهناك الكثير من الشركات التي حققت نجاحاً كبيراً من خلال نقل أعمالها من التسويق التقليدي إلى التسويق عبر الإنترنت. كما أن هناك مشاريع ريادية يمنية تعتمد بشكل كامل على البيع والربح من خلال الإنترنت مثل مواقع التوظيف (YEMENHR, YEMEN JOP) وتطبيقات التوصيل كـ (تطبيق وجبات، توصيل...)

ومعظم المشاريع بمختلف أنواعها مثل المطاعم والمحلات أصبحت تمتلك حسابات التواصل الاجتماعي (Social Media) أو مواقع إلكترونية لعرض قوائم الطعام والمبيعات على الإنترنت وتقديم خدمة توصيل الطلبيات إلى منازل العملاء.

 

ويتمتع التسويق الإلكتروني بالعديد من الخصائص والمزايا منها:

- إطلاق الحملات التسويقية بسرعة كبيرة:

وذلك دون الحاجة إلى انتظار المطبوعات كمثال، أو توظيف موزعين أو مندوبي مبيعات، بل يمكن إطلاق حملة على منصة التواصل الاجتماعي التي يتواجد بها الجمهور المستهدف، ليظهر له الاعلان في أي وقت يريده المعلن.

- نتائج سريعة:

يمكننا الحصول على النتائج بسرعة، فالتواصل مع العملاء سهل عبر الانترنت، ويمكن للإعلان أن يظهر لعشرات الآلاف في يوم واحد.

- الاستهداف الصحيح والدقيق:

يضمن التسويق الرقمي هدف الوصول للعملاء المحتلمين، والشريحة المناسبة لطبيعة النشاط، حيث يمكن الوصول للعملاء عن طريق العديد من العمليات التحليلية لسلوك الجمهور وتفضيلاته وذوقه، ومستوى دخله، وأيضاً يمكن أن تحديد الجنس والعمر ومكان الاقامة للجمهور المستهدف للحملات الإعلانية.

- القدرة على قياس النتائج:

يمكننا قياس النتائج ومعرفة عدد الأشخاص الذين اهتموا بالمنتج أو الخدمة من الجمهور الذي ظهر له إعلانك، أو عدد الأشخاص الذين اشتروا المنتج من إجمالي عدد الأشخاص الذين وصل إليهم الإعلان، وغيرها من الاحصائيات الدقيقة والعميقة

- تكاليف منخفضة:

تعتبر تكاليف التسويق الإلكتروني منخفضة جداً بالمقارنة بتكاليف التسويق التقليدي التي قد تطلب مطبوعات مرتفعة الثمن أو توظيف مندوبين لزيارة العملاء أو الوصول إليه.

 

لذا أصبح التواجد الرقمي الصحيح بشكل عام أمر مهم، لزيادة فرص نجاح المشاريع الريادية وانتشارها لكن الوصول للتميّز يتطلب الكثير من الوقت والجهد والتعلّم من تجارب الآخرين، واختبار أكثر من شكل من أشكال المحتوى وقنوات نشرها على الانترنت لمحاولة الوصول للمزيج الأمثل الذي يحقق أفضل وصول وتأثير في العملاء المستهدفين.

وسنسرد في المقالات القادمة أفضل الممارسات والأدوات للتواجد الرقمي الصحيح.