تأثير تحليل السوق عند البدء في المشاريع الصغيرة

تأثير تحليل السوق عند البدء في المشاريع الصغيرة

تأثير تحليل السوق عند البدء في المشاريع الصغيرة

 

بقلم: أحمد حجيرة

 

كانت المشاريع الصغيرة ولا تزال العامل الرئيسي لمعظم الاقتصادات الحديثة فهي تساهم في خلق فرص عمل وتقديم منتجات جديدة إلى السوق وتعزيز دخل الأفراد، بالإضافة إلى مسؤوليتها تجاه العديد من الجوانب الإيجابية في الكثير من الاقتصادات.

 

ولكن رغم هذا الدور الاقتصادي الحيوي، تشير الدراسات إلى أن حوالي 50% من المشاريع الجديدة تفشل في البقاء على قيد الحياة بعد أول 5 سنوات، بينما لا يحتفل بالذكرى السنوية العاشرة سوى الثلث، وهذا هو السبب في أن فكرة تأسيس عمل تجاري صغير أصبحت بمثابة اقتراح مخيف بالنسبة للكثير.

 

هناك مثل مشهور يقول "كل طبيب مدير وليس كل مدير طبيب" يدل هذا المثل على أن إدارة المشاريع تكون فن وخبرة ومهارة أكثر من كونها معرفة.

 

فعند الحديث عن عوامل تحليل السوق في المشاريع الصغيرة يتضح أنه يتكون من عنصرين:

عوامل تحليل البيئة الداخلية للمشروع:

وهي العوامل التي تكون في الإطار الداخلي للمشروع ويستطيع صاحب المشروع السيطرة عليها مثل الموظفين والآلات والمعدات وغيرها.

عوامل تحليل البيئة الخارجية للمشروع:

وهي العوامل التي تكون خارج إطار المشروع ولا يستطيع صاحب المشروع السيطرة عليها مثل المنافسين والتقلبات السوقية والقدرة الشرائية للمجتمع وغيرها.

 

ولذلك أرى أن هناك عدة أسباب لفشل المشاريع الصغيرة سأتطرق للحديث عن أهمها:

غياب التخطيط:

يعتبر التخطيط تنبؤ مستقبلي للمشاريع الصغيرة وفيها عدم معرفة صاحب المشروع باحتياجات المشروع الأساسية والثانوية ويتفاجأ بعدم كفاية رأس المال المقرر للمشروع وبالتالي يواجه قرارين إما تأجيل فتح المشروع أو فتح المشروع بخدمات أقل من المنافسين وسيؤدي ذلك إلى الخسارة

 ضعف الخبرة الإدارية:

عندما تمضي الأمور على نحو سيئ بالنسبة لأي مشروع تجاري صغير، اعلم أن السبب في الأغلب هو المدير والذي عادةً ما يكون هو نفسه المالك، وكما تشير الدراسات إلى أن ضعف الإدارة المسؤول الوحيد عن فشل أكثر من 80% من المشاريع الصغيرة، بينما تفشل الـ 20% المتبقية لأسباب أخرى خارجة عن السيطرة ولهذا ينبغي على صاحب المشروع استشارة ذوي الخبر في هذا المجال واكتسابها مهارة لديه مع مرور الوقت.

بعض الناس يتحمسون فوراً لفكرة إبداعية ويسارعون في البدء بالمشاريع الصغيرة دون الرجوع لدراسة السوق وماذا يريد العميل وماهي الخدمة أو المنتج الذي يقدمه المنافسين وكيف يقدمونها ...إلخ.

 

ومن مبدأ القول في إدارة المشاريع: "بناء المشاريع الصغيرة يتطلب الكثير من الوقت والجهد ويستمر لسنوات .. وغير ذلك يكفي أسبوعاً واحداً لهدمها"

 

كصاحب مشروع، يجب عليك أن تبذل وقتاً وجهداً كبيرين في التخطيط والتنبؤ بالتكاليف المتوقعة للمشروع فأنت تحتاج إلى تقييم كل شيء بما في ذلك الإيجارات والكهرباء والرواتب، ركز جيداً وأنت تقوم بهذه الخطوة لأن الحسابات الخاطئة لهذه التكاليف قد تضر بالمشروع وتؤدي إلى إفلاسه مما يضطر الكثير إلى إغلاق هذا المشروع.

موقع المشروع:

 الموقع يعد مسألة حاسمة بالنسبة للكثير من المشاريع التجارية الصغيرة، لكن أهمية الموقع تعتمد على نوعية النشاط وطبيعة العملاء المستهدفين، والموقع الخاطئ يمكنه أن يؤدي إلى فشل النشاط التجاري، في المقابل بإمكان الموقع الجيد أن يعطي المشروع ميزة إضافية على المنافسين.

فإذا كان الموقع مقارباً نوعاً ما للمنافس فيتم التركيز على الميزات الإضافية للمشروع أو ما يسمى بالميزة التنافسية.

ويوجد بعض العوامل التي يمكنك أخذها في الاعتبار أثناء بحثك عن الموقع المنشود:

·      حركة المرور وإمكانية الوصول بالسيارة وركنها وإضاءة الشارع.

·      موقع المنافسين.

·      حالة وسلامة المبنى.

·      طبيعة المحيط الجغرافي.

·      توافر الأمن.

في الأخير إذا كان النشاط التجاري يتضمن أنشطة توزيع، فمسألة الموقع تصبح أمراً حيوياً، أما إذا كان نشاط الشركة أو المشروع يتركز على الإنترنت، فقد لا يلعب الموقع هذا الدور المهيمن.