لجذب عملاء جدد.. كن في كل مكان..

لجذب عملاء جدد.. كن في كل مكان..

لجذب عملاء جدد.. كن في كل مكان..

لجذب عملاء جدد.. كن في كل مكان..

 

ريادة الأعمال – أحلام حمود قيس

إن استراتيجية الاستحواذ على العملاء من أكبر التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة، فالشركة بحاجة إلى عملاء جدد ليستمر عملها وتنمو بسرعة، إلا أن هذا الأمر يتطلب وفرة في الموارد وهذا قد يكون مكلّفاً، ولأن العميل هو أساس نجاح أي شركة ويجب أن يكون أحد الأهداف الأساسية لأي استراتيجية تسويق وذلك تحديداً وتلبيةً لاحتياجات المستهلك، مع الأخذ بعين الاعتبار أن وجود العملاء في جميع مراحل عملية التسويق يساعد الشركة على ضمان زيادة رضى العميل وزيادة كسب العميل على المدى الطويل.

سنقوم بالغوص العميق في أبرز الطرق الممتازة لجذب عملاء جدد فسواء كنت قد بدأت للتو أو تتطلع إلى ضخ حياة جديدة في عملك، يجب أن تكون هذه الطرق قابلة للتطبيق بغض النظر عن الآلية التي تعمل بها.

كن في كل مكان:

في عام 2010م ابتكر المسوق عبر الإنترنت بات فلين عبارة تقول "كن في كل مكان" كانت الفكرة بسيطة حيث أنه للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين، يجب أن يكون لديك وجود على كل قناة هذا يعني موقع الويب الخاص بك، Facebook، Twitter، Instagram، Snapchat سمّها ما شئت.

عملت الاستراتيجية لـ بات في غضون عامين فقط، فبعد نشر هذا المنشور على المدونة تمكن من جذب 1.32 مليون زائر فريد إلى مدونته، و1.66 مليون تنزيل بودكاست، و1.48 مليون مشاهدة على قناته على YouTube، ورغم أن هذه الإحصائيات من عام 2012 إلا أننا على يقين من أنها أعلى بكثير حالياً، إليك بعض الأفكار التي تساعدك على المضي قدمًا:

1.    اكتب مشاركات الضيف:

تبدو كتابة العشرات من منشورات الضيف على مواقع الويب بخلاف موقعك طريقة رائعة لكسب المال ولكنه لا يعزز سمعتك فحسب، بل إنه يؤدي أيضًا إلى زيادة حركة المرور ذات الصلة إلى عملك، فلا يتحسن العملاء المحتملون في مجال عملك أكثر من ذلك.

2.    انشر كتابًا:

من السهل جدًا نشر الأشياء الخاصة بك على Amazon هذه الأيام ولكننا لا ننسى العملية الطويلة والشاقة التي تحصل عليها مع ناشر تقليدي، فقم بالحصول على أمازون بدلاً من ذلك.

3.    تفاعل مع جمهورك:

تُحب الشركات سماع أصواتها الخاصة، مما يؤدي غالبًا إلى مئات التحديثات المزعجة وغير المجدية على وسائل التواصل الاجتماعي فبدلاً من ذلك، ركّز على المواد المصنوعة بعناية والتي تجذب العميل للمشاركة وإذا بدأ الناس بالتحدث، فتأكد من الرد على كل رسالة.

4.    البريد الحلزون:

نحن جميعًا مهووسون بالرقمية لدرجة أننا ننسى الأساليب التي تم تجربتها واختبارها والتي كانت تعمل لقرون عدة، فواحد من هؤلاء هو البريد الحلزون الذي يأتي عندما يصل عامل البريد إلى عنوانك مع فترات راحة للعطلات الكبرى والتي من المحتمل أن يتم تسليم بريد واحد فقط في اليوم لأنها تُسلّم مطبوعة ورقياً، بينما البريد الإلكتروني يتم التسليم في أي وقت وفي أي يوم من أيام السنة بمجرد إرساله، فقم بإضافة مستوى آخر إلى إستراتيجية Be Everywhere عن طريق تحديث علامتك التجارية بالطباعة.

5.    ضيف التسويق:

تلتزم معظم الشركات بمجالها الخاص بمعنى آخر فهم يعملون فقط على علامتهم التجارية وأعمالهم على خصائصهم الرقمية الخاصة بالتأكيد، ويقومون بتشغيل الإعلانات على مواقع الويب التابعة لجهات خارجية ولديهم وجود على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنهم لا يغامرون أبدًا بالابتعاد عن علامتهم التجارية الخاصة.

إن التسويق من خلال الضيوف يعتمد على أنشطة الأشخاص الآخرين، وهو نوع من الصفقات كما سبق ذكره، تذكر أن تكتب شيئًا مفيدًا، وليس مجرد حديث تسويقي يخدم الذات.

6.    العلامة التجارية الشخصية:

عادة ما نفكر في العلامات التجارية على أنها شركات أو منتجات أو خدمات، فكر في ماكدونالدز وبرغر كينج وريد بول، لتمييز نفسك عن الشركات المجهولة الهوية قد ترغب في التفكير في الاستثمار فيما يسمى بالعلامة التجارية الشخصية.

تضيف العلامات التجارية الشخصية الجيدة شخصية إلى الأعمال التجارية، وتعزز الثقة وتبني علاقة مع العملاء.. إليك بعض الأمثلة الرائعة للعلامات التجارية الشخصية مما يمنحك فكرة عما أتحدث عنه:

إيلون ماسك.
هل تعرف الرئيس التنفيذي لشركة كوكاكولا؟
إن الرئيس التنفيذي لشركة كوكاكولا نشط للغاية على وسائل التواصل الاجتماعي خاصة (Twitter)، وهذا ليس فقط لأنه يحب صوت صوته 
بل لأنه يدرك تمامًا أن نجاح شركته مرتبط بظهوره في نظر الجمهور.
 
نيل باتيل.
نيل هو صاحب Quick Sprout وCrazy Egg وKISSmetrics وHello Bar؛ كل الأعمال ناجحة في حد ذاتها، تستفيد كل شركة من
هذه الشركات من العلامة التجارية الشخصية التي قام ببنائها فنحن نعرفه على أنه خبير تسويق ودود، وهي سمعة اكتسبها من خلال
أنه أصبح ذو سلطة مرجعية وأعطى قيمة لمجتمعه.
 
توني روبينز.
قم بكتابة "Tony" في محرك Google وسترى Tony Robbins كأحد أهم الاقتراحات، فقد قفز هذا الرجل في العقد الماضي، 
وأصبح أحد مدربي الحياة الرائدين على هذا الكوكب فشخصية توني راسخة في شركته لدرجة أن الكثيرين يعتقدون أنهم متماثلون.
 
7.    أعط قيمة:
ربما تكون نصيحتي الأخيرة هي الأهم في كل ما تفعله فلا بد من إعطاء قيمة دائمًا، فلا تنشر جزءًا من المحتوى لأنك تعتقد أنه يجب 
عليك ذلك، ولا تقم بإضافة مجموعة من التحديثات إلى ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك فقط لتحديد العناصر الموجودة
في قائمة المهام الخاصة بك، ولا تدخل في شيء لمجرد أخذه.. بل يجب أن تكون الأولوية إعطاء القيمة رقم 1 دائمًا.

 

وأنا لا أقول هذا لأكون لطيفًا فقط، بل إن إعطاء القيمة ليس هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله فحسب، ولكنه سيعزز أيضًا سمعتك 
داخل مجتمعك وسيعرّف الناس أنك لست دجالًا يحاول جني ربح سريع، ولكنك شخص يتطلع بالفعل إلى بيع منتج قوي وتقديم خدمة
ممتازة، فركّز على إعطاء القيمة، وسوف تأتي المبيعات.