الشعور بالأمان والرغبة بالاستقلال المادي يدفع صافي للنجاح

الشعور بالأمان والرغبة بالاستقلال المادي يدفع صافي للنجاح

الشعور بالأمان والرغبة بالاستقلال المادي يدفع صافي للنجاح

حاورتها: أحلام حمود قيس

 

حلّت المصممة وصاحبة أشهر محل عبايات في محافظة صنعاء صفاء محمد ضيفةً في مجلة ريادة الأعمال في حوار حدثتنا فيه عن تجربتها في عالم تصميم العبايات النسائية ووضحت لنا ما الذي يميزها وكيف وصلت إلى هذا النجاح المُلفت..

النشأة:

صفاء محمد علي عبدالحق، من مواليد محافظة تعز، حاصلة على بكالوريوس علوم مالية ومصرفية، مؤسّسة وصاحبة محلات (صافي عباية)..

عملت صفاء بعد تخرجها في وكالة طيران لفترة بسيطة ولكنها بسبب خوفها من المستقبل وبسبب إغلاق المطارات وإقالة معظم الموظفين لم تجد صفاء حيال ذلك سوى أن تفكر في إنشاء مشروعها الخاص لتأمين مستقبلها والشعور بالاستقلال المادي، هذا ما جعلها محط أنظار قريناتها من الفتيات اللواتي يرغبن في إنشاء مشروعهن الخاص والوصول النجاح..

 

البداية:

غالباً ما تكون البدايات البسيطة تؤدي إلى النجاح كما كانت بداية شخصيتنا لهذا العدد..

بحكم موهبة صفاء وخبرتها في التصميم اختارت مجال تصميم العبايات بشكر مميز وعصري ففي حينا كانت هذه الفكرة جديدة ولم يسبق لها مثيل ولم يكن هناك فتيات يعملن في هذا المجال وكون صفاء فتاة استطاعت فهم أذواق النساء ومتطلباتهن..

بدأت صافي دون رأس مال، فقد كانت تقوم بتصميم بعض القطع وعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال عرض تلك القطع استطاعت بمهارتها في التصميم وإبداعها في ذلك المجال كسب عميلات واستطاعت من خلال ذلك تأسيس قاعدة تمكنها من تكوين رأس مال يسمح لها بفتح المشروع ومن خلال الأرباح عملت جاهدة على تطوير ذلك المشروع إلى أن وصلت إلى ما تريد.

 

نبذة عن المشروع وصعوباته:

يعتبر مشروع صافي عباية أول مكتب تصميم عبايات بشكل عصري وفريد تم إنشاؤه في عام 2016م، انتشرت تصاميمه على نطاق واسع وحاز على إعجاب الكثير من النساء وتميز المكتب بتقديم النصائح للسيدات وبكادره النسائي المتخصص وبالخامات الراقية والمتميزة.

مما لاشك فيه أنّ من يبدأ حياته العملية ويدخل في مجال المشاريع والتجارة لا بد وأن تواجهه الكثير من الصعوبات، فعندما بدأت صافي مشروعها واجهتها بعض الصعوبات منها أولاً أن المجتمع في حينها لم يكن قادر على تقبل المرأة في مجال المشاريع كون وجود سيدات الأعمال آنذاك قليل في سوق العمل، ثانياً صعوبة الحصول على الأيدي العاملة النسائية الماهرة في ذلك الوقت، وثالثاً وبسبب الأوضاع الأمنية فإن توفير الخامات الممتازة ذات الجودة العالية في الوقت المناسب دون تأخير

أضافت صفاء: كان إصراري على تحقيق حلمي أكبر من كل الصعوبات اللي واجهتني وخصوصاً عندما وجدت هذا الإقبال والتشجيع الكبير من قبل المتابعات كان من أكثر الأشياء التي تعطيني حافز لأن أواصل وأحاول بكل الطرق البحث عن حلول بديلة لتخطي كل العقبات..

رسالة:

وبخلاصة خبرة صفاء تقول: أي فتاة تمتلك فكرة إبداعية يجب أن تحارب من أجلها ولا تجعل الصعوبات تؤثر عليها فالنجاح لا يأتي بسهولة بل بالجد والمثابرة، فعلى كل فتاة استثمار مواهبها وعرضها بشكل فريد وغير تقليدي، وأخيراً آمني بنفسك أولاً وبقدراتك ثانياً وانطلقي..