وظائف مهددة بالاندثار

وظائف مهددة بالاندثار

وظائف مهددة بالاندثار

 

من المعروف أن العالم في تطور مستمر ومتسارع بشكل كبير ، ومن المعروف أيضا أنه مع هذا التطور الكبير في ظل ثورة التكنولوجيا فإن الكثير من الوظائف باتت مهدة بالزوال من على خارطة الأعمال المعتمدة لدى العديد من الشركات العالمية وخصوصاً مع ظهور الذكاء الاصطناعي والرجال الآليين الذين يعملون بكفاءة عالية وفي فترة قصيرة على خلاف الأعمال التي ينجزها البشر بفترة طويلة ، ومن هذه الوظائف المهددة :

1-    المحاسبة :

انتشرت الكثير من البرامج التي تقوم بالحساب والتحليل المالي مما ينذر بتوقف البشر في هذا المجال لتحل التكنولوجيا محل المحاسب المالي .

 

2-    الصيدلة :

في العديد من الدول المتقدمة بدأت العديد من الصيدليات في الاعتماد على الروبوتات في نقبل الأدوية والمستلزمات الطبية إلى الأماكن المستهدفة مما يجعل من هذه الوظيفة مهددة بالزوال بالنسبة للبشر .

 

3-    الضيافة والسياحة :

تهدف الدول التي تعتمد على السياحة إلى التطور المستمر وكل ما هو جديد ومنها الاعتماد على التكنولوجيا والروبوتات في تنفيذ مهام استقبال الضيوف ونقبلهم وتنفيذ العديد من الطلبات دون تخاذل مما يوحي بأن البشر سيتم إزاحتهم عن هذه المهنة التي تتقدم يوما تلو أخر في ظل التقدم التكنولوجي .

 

4-    مقدم  النشرات الإخبارية :

بسبب التطور التكنولوجي القوي عملت الصين على إبراز نسخة برمجية لشخص يقرأ نشرة الأخبار ولا يستطيع أي أحد أن يفرق بينه وبين البشر .

 

5-    مدخل البيانات :

توحي العديد من المواقع إلى أن هذه المهنة مهددة أكثر من غيرها من الوظائف بسرعة الزوال ، فلقد ظهرت الكثير من المواقع والبرامج التي بإمكانها أن تكتب البيانات على أجهزة الحاسوب بمجرد سماع الصوت .

 

6-    سائقو سيارت الأجرة :

لقد زاد في الأونة الأخيرة التنافس الشديد بين الشركات الكبرى من أجل إنتاج سيارات ذاتية القيادة دون تدخل من البشر مما قد يسهم هذا الأمر بزوال مهنة سائقي سيارات الأجرة على المدى القريب .

 

7-    عمال المخازن :

عندما ننظر إلى أمازون وسرعة إنجازها للكثير من الأعمال المخزنية فإننا ندرك أن هذا بفعل الآليات التي تعمل داخل تلك المخازن بلا توقف ، وهذا الأمر أيضا منطبق على الكثير من الشركات التي أزاحت عمال المخازن واستبدلتها بالآلات .

 

8-    مفتش السلامة :

صارت هذه الوظيفة بالنسبة للبشر مهددة بالإنقراض بسبب أتمتة الآلة الدقيقة و الغير قابلة للخطاء .

وفي ظل هذا التطور التكنولوجي الكبير فإن البشر مهددون بفقدان وظائفهم مما يحذوا بالبعض للبحث عن بدائل ، والبعض الآخر قد لن يستطيع أن يجد أي عمل أخر إما لأنه لا يجيد سوى ذلك العمل السابق أو لأنه لم يعد قادراً على التعلم والتكيف مع أعمال أخرى .