وظائف المستقبل

وظائف المستقبل

وظائف المستقبل

الجميع يبحث عن الوظائف لكنها تتغير بواقع الحال بتغير متطلبات الحياة العملية لدى كثير من  الدول أو الشركات أو المصانع  ،  فهنالك وظائف مستقبلية تلوح في الأفق ويبدوا أنها ستحتل الصدارة في متطلبات سوق العمل مما يجعل الباحثين عن العمل يسعون إلى تعلم كل جديد بالمجالات المطلوبة في المستقبل القريب ومن هذه الأعمال التي يجب أن يركز عليها الشباب المقدمين على دخول الجامعات أو الراغبين بالدراسة عبر الإنترنت :

1-    مصمم واجهات   :UI Designer

تقوم الكثير من الشركات أو الأشخاص بشكل مباشر أو عبر مواقع الفري لانسر بطلب مصمم واجهات من أجل تصميم أو تحسين الواجهات الخاصة بالمواقع الإلكترونية أو تطبيقات الأندرويد وال أي أو إس وغيرها من المهام الأخرى التي ينفذها مصممي الواجهات والتي سيكون عليها طلب كبير في سوق الأعمال مستقبلا .

2-    مطورو البرامج :

تعد وظيفة مطوري البرامج من الوظائف التي يزيد الطلب عليها يوما تلو أخر لما لها من أهمية لدى الكثير من الشركات العالمية كونها تحتاج إلى المهارات لعمل برامج إلكترونية متطورة وأيضا تحتاج لحل المشكلات الموجودة في البرامج الإلكترونية  وغيرها من المهارات المطلوبة في هذا المجال الواسع الأفق والذي ينبئ بمستقبل مشرق لكل من يدخل هذا المجال .

3-    التسويق إلكتروني :

كثرت في الفترة الأخيرة المتاجر الإلكترونية على مستوى العالم مما يوحي بأن الاحتياج يكبر يوماً تلو أخر على طلب مسوق إلكتروني من قبل المواقع الإلكترونية أو الشركات المنتجة والتي تبحث عن مسوقين متخصصين في هذا المجال لتسويق منتجاتها عبر العالم وخاصة أن العالم أصبح شاشة صغيرة و المنافسة قوية بين الشركات في الواقع الافتراضي .

4-    محلل بيانات :

يتنامى هذا المجال بشكل كبير وخاصة أن العديد من الشركات تستخدم البيانات في عملها وبحاجة إلى تحليلها من أجل اتخاذ قرارات مختلفة على مستوى الإنتاج أو التسويق أو المبيعات أو التوظيف أو تعديل وإضافة شيء إلى المنتج لإرضاء العملاء وغيرها من القرارات التي ستتخذها الشركة بعد تحليل البيانات من قبل المحلل المختص .

5-    متخصص (SEO)

من أجل أن يصل الموقع إلى المراتب الأولى على محركات البحث يجب أن يكون هنالك كلمات مفتاحية أكثر شيوعا وذات صلة بالمحتوى لذلك فإن المواقع تطلب موظفين متخصصين في السيو من أجل أن يعمل على رفع الموقع عند البحث وهذه الوظيفة صارت شائعة في الأونة الأخيرة وسيكثر الطلب عليها مستقبلا .

6-    خبير ذكاء اصطناعي :

على الرغم من أن المبالغ التي يطلبها خبراء الذكاء الاصطناعي كبيره إلا أن الكثير من الدول والشركات والمصانع والمتاجر والمواقع الإلكترونية تبحث عن هؤلاء الخبراء كونهم ذي خبرة ومهارة وموهبة منفرده في هذا المجال المهم في تنمية العالم في مختلف الجوانب الصحية والاقتصادية والطبية والعلمية وغيرها من المجالات .

7-    مسوق المحتوى :

هو الشخص الذي يقوم بالتسويق الإبداعي للشركات عبر المدونات أو مواقع التواصل الاجتماعي بكتابات وكلمات جذابة وهادفة إلى جذب العملاء .

8-    الروبوتات :

في تسارع غير طبيعي اصبحت الروبوتات تؤدي الكثير من الأدوار العملية البشرية مثل التوصيل والنقل وإجراء بعض العمليات الطبية وغيرها من الأعمال التي ستجعل من الوظائف المتعلقة بالروبوتات مطلوبة على نطاق واسع في العالم .

9-    العملات الرقمية :

بداء العالم يتجه نحو  العملات الرقمية والتعدين مما يحذوا بهذا المجال أن يتطور ويطلب الموظفين المتخصصين في هذا المجال ليكون أحدى أهم المجالات الوظيفية مستقبلاً .

كما أنه يوجد الكثير من الوظائف المستقبلية التي ظهرت في الفترة الأخيرة بسبب التطور السريع في التكنولوجيا والتي ينصح بالبدء في تعلمها من أجل مواكبة متطلبات الوظائف في العالم ومن أجل أن يدرك الشباب إلى أين يحددون أهدافهم المستقبلية بعيداً عن التيهٍ و التخبط .