مواقع و منصات تعليمية مجانية

مواقع و منصات تعليمية مجانية

أضحت المنصات التعليمية الموجودة عبر الإنترنت ملجأ الكثير من الشباب الطامحين نحو التعلم وتطوير مهاراتهم في مجالهم الذي درسوه في المعاهد أو الجامعات أو ملجأهم بالتعرف على مجالات أخرى تستهويهم ، ويبحثون عن تطوير قدراتهم بها أو تعينهم على فتح مشاريعهم الريادية والإبداعية الخاصة بهم بأقل الإمكانيات ، وسعيهم أيضا للحصول على الشهائد التي تقدمها تلك المواقع والتي قد تقبل في كثير من الشركات العالمية ، وخاصة أن البعض منهم مرهق اقتصاديا ولا يستطيع أن يكمل تعليمه بسبب التكاليف العالية ، ومن أبرز تلك المواقع والمنصات:

مواقع عالمية :

قوقل :

أتاحت قوقل حالياً دورات تدريبية مجانية في الإعلان والتسويق والتحليل وكيفية جني الأرباح وغيرها من الدورات عبر منصتها (GOOGLE SKIILSHOP) مع تقديم شهادة معتمدة دوليا ، وكما وفرت قوقل عبر موقع ( مهارات من قوقل ) العديد من الدورات التدريبية الرقمية الهادفة إلى تزويد الشباب بالمهارات اللازمة لتنمية قدراتهم الوظيفية أو أنشطتهم التجارية وبالوتيرة المناسبة للتدريب  .

يوتيوب :

يعد موقع يويتوب أحد أكثر المواقع جذبا للدراسة من خلال القنوات التي تقدم العديد من المعلومات من مقدمين متمكنين و ذوي خبرة في مجالاتهم مما يعطيهم خبرة أكبر في الميدان العلمي و العملي ، ولكن الموقع لا يقدم أي شهادة معتمدة كون الدروس لا يقدمها الموقع بشكل رسمي وإنما إجتهادات شخصية من ذوي الخبرات والمتمرسين في أعمالهم .

 

مواقع و منصات عربية :

منصة إدراك :

منصة للتعليم المفتوح باللغة العربية أسستها مؤسسة الملكة راينا للتعليم والتنمية بالشراكة مع شركة إيديكس بهدف توفير مساقات مجانية مع منح شهائد لكل من ينتهي من مساق معين .

 

منصة رواق:

منصة عربية مجانية للمساقات المفتوحة عبر الإنترنت تمنح التعليم للجميع دون قيد أو شرط وهي تهتم بتوفير العلم خاصة لمن لم تتوفر لهم إمكانية الحصول على المعرفة من خلال الدراسة الجامعية المتخصصة وتقوم رواق بعرض "مواد " جامعية متخصصة من خلال طرق تفاعلية شيقة .

 

إسكتشات :

إلى جانب إهتمامه بالفنون السمعية والبصرية وبرامجها الرقمية يقدم موقع إسكتشات العديد من الدورات في تطوير الذات وتنمية الإبداع والتقنيات الأساسية والإعلام والرسم والتصميم والتصوير والمونتاج وغيرها من الدورات الداعمة للشباب ، ولكن الموقع لا يعطي أي شهادة .

كما يوجد الكثير من المواقع والمنصات الإلكترونية التعليمية والتدريبية والتأهيلية للراغبين بالتعلم عبر الإنترنت وبلغات متعددة .