خطة العمل الخطوة الأولى لنجاح المشروع.

خطة العمل الخطوة الأولى لنجاح المشروع.

خطة العمل الخطوة الأولى لنجاح المشروع.

 

 

مع زيادة التوجه العالمي نحو ريادة الأعمال لم تعد عملية تأسيس وانشاء المشاريع عشوائية اعتباطية كما كانت قديما، فهناك العديد من أدوات الأعمال التي تساعد على إنجاح المشاريع وتساهم في تأسيسها بشكل جيد.

على سبيل المثال نموذج الأعمال Business Model و دراسة الجدوى Feasibility study و خطة العمل Business Plan.

واعتمدت ذكرها بهذا الترتيب لأنها تعد بهذه الأولية وحسب هذه المراحل ولتأكيد ذلك وجب التطرق لمفهوم كلا منهم، وهي كالتالي:

نموذج العمل Business Model: هو النواة الأساسية والركيزة التي تقوم عليها خطة العمل، وهي الوسيلة التي تساعدك على تنظيم العلاقات في مشروعك بين جميع الأطراف مثل الموردين والشركاء والعملاء.

 

دراسة الجدوى Feasibility study : هي عملية جمع المعلومات حول فكرة المشروع للتعرف على مدى نجاح وربحية وجدوى والعائد من فكرة المشروع تلك من عدمه.

بمعنى أنها تساعدك على اتخاذ القرار في المضي قدما لتنفيذ فكرة المشروع أو التخلي عنها والبحث عن غيرها.

 

خطة العمل Business Plan : هي المرحلة التالية لدراسة الجدوى التي أكدت نجاح فكرة المشروع وتعني انتقالك لمرحلة التخطيط لتنفيذ فكرة المشروع تلك.

بمعنى أن خطة العمل تفترض نجاح فكرة مشروعك وفق دراسة الجدوى المعدة سابقآ لنفس الفكرة، إذا فخطة العمل أكثر تفصيلا من حيث الإجراءات والخطة التنفيذية والجدول الزمني وغيرها.

وهذا ما يبرر أن يكون مخرج معظم البرامج التدريبية في ريادة الأعمال هو خطة عمل وليس دراسة الجدوى، فعند اعداد دراسة الجدوى قد تكون فكرة المشروع ناجحة أو خاسرة، لكن شرط إعداد خطة عمل يجبرك على أن تظهر نجاح فكرة مشروعك، وهناك عدة وسائل يقدمها لك الاستشاري لانجاح فكرة مشروعك، مثل زيادة كمية الوحدات المباعة، أو رفع سعر البيع، أو تخفيض تكاليف المشروع، وغيرها من الحلول لرفع ربحية مشروعك.

ولكن قبل اعداد أي خطة عمل هناك العديد من النقاط الواجب التحقق منها، وهي كالتالي:

 1- أن تكون فكرة المشروع منطقية بمعني أن بعض الأفكار قد تكون قابلة للتنفيذ في مجتمع ما دون غيره أو أن تكون قابلة للتطبيق سابقا او مستقبلا,ولكن ليس في وضع حالي غير مستقر في بيئة ما، بمعنى أن يكون الوضع الحالي عائق لتنفيذها.

2- يجب أن تحدد في خطة العمل ماهي المشكلة التي ترغب بحلها من خلال فكرة مشروعك المقدمة للسوق، وطرق ومعالجة هذه المشكلة عبر ماستقدمه، لان المقصود بفكرة المشروع استجابتك لوجود مشكلة ما ترغب بحلها أو احتياج معين تسعى لاشباعه أو رغبة تنوي تلبيتها في بيئة المشروع،

لذا من المهم تحديد المشكلة التي يسعى مشروعك لحلها.

3- أن تحدد بشكل واضح هدفك من المشروع، فقد تكون هناك عدة أهداف رئيسية أو هدف رئيسي وأهداف فرعية، على سبيل المثال تهدف لرفع مستواك المعيشي، وتوفير فرص عمل لغيرك، تقديم خدمة مجتمعية، نشر ثقافة معينة ...وغيرها. بمعنى هل تعود هذه الأهداف على صاحب المشروع أم المجتمع أم بيئة المشروع.

4- تحديد حجم التمويل ومصدره، وتظهر دراسة الجدوى بشكل أولى حجم التمويل المطلوب لتنفيذ فكرة المشروع، وعليها يجب تحديد مصادر التمويل لتغطية جميع تكاليف المشروع وتنفيذ جميع أنشطته.

وبما يتعلق بأجزاء ومكونات خطة العمل فتختلف من منهجية إلى أخرى مابين 7 إلى 10 اجزاء،وهي كالتالي:

1- الملخص السريع Quick Summary

وبالعادة يجب ألا يتجاوز صفحتين كمخلص عام عن فكرة المشروع وهو بمثابة مقدمة لكتاب يشرح بإيجاز جميع الفصول والمحتويات الداخلية للخطة. وهو ما يتم النظر إليه إذا ما وجدت عملية مفاضلة بين أكثر من مشروع لتقديم الدعم او التمويل. وهو ما يسميه البعض أيضا ملخص تنفيذي Executive Summary .

2-Products& Services 

  أن تحدد بشكل واضح وجلي ما سيقدمه مشروعك للسوق من منتجات، سلعة أو خدمة مثل

( تدريب، استشارات، سلع، خدمات..) مع وصف دقيق لما ستقدمه على سبيل المثال إذا كان مشروع مكتب استشارات يجب تحديد المجال، ومراحلها، والمدة. وإذا ستقدم سلعة ما تحدد وصف دقيق لها مثل الحجم، اللون، المقاسات، الالوان، الجودة، التغليف،،،وغيرها.

3-تحليل السوق Market Analysis:

يجب تحليل سوقك بشكل واضح ودقيق، وتحليل شريحتك في السوق في حال ما كنت تستهدف شريحة معينة مثل رجال الأعمال، ربات بيوت، طلاب جامعات، موظفي، وغيرها. ثم تأتي مرحلة تحليل الفئة من حيث الجنس ذكور أم إناث، الفئة العمرية، مستوى الدخل، مستوى التعليم، السلوك الشرائي،، وغيرها.

ويقصد أيضا بتحليل السوق في حال ما كنت تستهدف منطقة معينة دون غيرها، كحي راق، أم شارع عام مليئ بالمحلات.

4-التسويق Marketing:

وهنا عليك تحديد استراتيجية دخول السوق هل غزو أم كشط أم تغلغل واختراق وغيرها، بالإضافة لتحديد مزيجك التسويقي بشكل مفصل وهو تحديد منتجاتك مع تحديد خصائصها، تحديد سعر منتجك مقارنة بأسعار المنافسين هل أقل أم أعلى. مع تحديد استراتيجية التسعير المناسبة هل حسب التكلفة أم حسب سعر المنافسين، أم حسب العرض والطلب، أم أسعار تنافسية ام موسمية،، وغيرها. ثم تحديد موقع مشروعك وطرق التوزيع، وتحديد طرق وأساليب الترويج التي تستخدمها للترويج لمشروعك و منتجاتك.

بالإضافة لدراسة المنافسين وتحديد نقاط قوتهم و ضعفهم للاستفادة منها والتغلب عليهم.

5- المبيعاتSales:

يعد التنبؤ بمبيعات المشروع من أهم اجزاء خطة العمل لأنها ستحدد مستوى ربح المشروع، لذا وجب أن تتم عملية تقدير المبيعات بشكل صحيح وتكون بناء على عدة طرق وهي: دراسة السوق، دراسة حجم ونوع الطلب، دراسة موسمية المنتجات، دراسة التغير في أذواق ورغبات العملاء، النمو الطبيعي للمشروع، دورة حياة المشروع، دراسة مبيعات المنافسين الحالية، مقارنة مبيعات المنافسين الحالية مع السنوات السابقة.

6- فريق إدارة المشروع Management: 

إن المورد البشري لا يقل أهمية عن بقية موارد المشروع بل على العكس تماما فهو الساعد المحرك لتنفيذ أنشطة المشروع، لذا وجب عليك أن تحدد بدقة حجم العمالة التي تحتاجها في مشروعك مع تحديد صفات وخصائص ومؤهلات وخبراتهم، وتحديد أيام العمل و الاجر الذي سيأخذه الأفراد باعتبارهم أيضا تكلفة على المشروع.

7-التوقعات المالية Financial Expectations:

  وهي توقعات نفقات وتكاليف المشروع مثل رأس المال العامل الذي يغطي دورة إنتاجية واحدة أو أكثر حسب نشاط المشروع وطبيعته، وتكاليف شراء الأصول واهلاكها، وتكاليف التأسيس، بالإضافة لوجود بند مخاطر لضمان استمرارية المشروع، مثل تقلبات أسعار الصرف واحتياطات أخرى.

بالإضافة لقائمة الأرباح والخسائر و التدفقات النقدية وقائمة الدخل وتوقعات المبيعات و الايرادات والموازنة التقديرية.

8- مؤشرات نجاح المشروع

   Indicators of Business Success

وتعد أبرزها العائد على الاستثمار وفترة الاسترداد، وقد تظهر أحيانا في دراسة الجدوى و سيتغنى عنها في خطة العمل.

9- الخطة التنفيذيةExcutive Plan & Time Schedule ويمكن أن تدمج مع الجدول الزمني لتحديد جميع مراحل المشروع محددا المدة الزمنية المطلوبة لتنفيذ هذا الإجراء.

10- الميزة التنافسية أو القيمة المضافة Add Value.

بمعنى ما الذي يميز مشروعك عن بقية المشاريع المشابهة، وهنا يظهر شخصية الريادي المبدع الذي يمتلك العديد من الأفكار الإبداعية التي تميزه عن غيره.

 

وبذلك تصبح قد انتهيت من إعداد خطة العمل وتصبح على استعداد لإطلاق فكرة مشروعك وتحويلها إلى واقع.