اهم أمور يجب معرفتها حول العمل التطوعي

اهم أمور يجب معرفتها حول العمل التطوعي

اهم أمور يجب معرفتها حول العمل التطوعي

كثيرا ما نسمع عن الاعمال الطوعية او التطوعية التي يقصد بها عمل مؤقت سواء بأجر أو بغير اجر في مكان ما لفترة محدودة، وغالبا من نجد توجه الشباب نحو الأعمال التطوعية وذلك لكسب الخبرة او لأي اهداف أخرى وفي هذا المقال سنذكر اهم الأمور التي يجب معرفتها حول الأعمال الطوعية بنوع من التفصيل.

 

ماذا يعني العمل الطوعي؟

يقصد به بشكل عام هو تقديم خدمة للأفراد أو المجتمع بلا مقابل سواء الأعمال الخيرية والمبادرات المجتمعية، فهي يقصد بها الرغبة في تقديم العون والمساعدة في عملية التنمية المجتمعية، ويعود العمل الطوعي بالفائدة على الفرد ذاته حيث تكسبه العديد من المهارات والقدرات التي تضيف لسيرته المهنية.

 

لماذا العمل الطوعي؟

كثير ما يلجأ الشباب نحو العمل الطوعي وتختلف أسباب التحاقهم في العمل الطوعي وقد تشمل غالبا النقاط التالية:

-        كسب مهارة وخبرة تضاف للسيرة الذاتية.

-        الحصول على فرصة عمل حقيقية

-        توسيع دائرة العلاقات العامة لديه

-        تقديم خدمة مجتمعية وحبه لمساعدة الأخرين

 

فوائد العمل الطوعي:

1- اكتساب علاقات شخصية: فعملية العمل الطوعي تلزم الفرد التعامل مع العديد من أنواع شخصيات المجتمع، والتعرف على الكثير من الجهات والافراد المختلفين، مما تعزز في شخصية الفرد وتكسبه القدرة على التعامل مع مختلف أنواع الناس، بالتالي يجب على القائم بالعمل الطوعي ان يكون مرن ولبق ولديه القدرة على الاتصال الفعال مع جميع الناس والذي سيكون له بصمة إيجابية امام المشرفين عليه وفي وسط بيئة العمل التي يعمل بها.

 

2- تدريب ذاتي: ويقصد بها ان العمل الطوعي هو بمثابة برنامج في تطوير المهارة المهنية العملية بعيدا عن الكلام النظري في قاعات التدريب، حيث ادماج الفرد في جو العمل وتوكيل عليه مهام ليقوم بها هي ما تعزز لدى الفرد ثقته بنفسه وتكسبه المهارات اللازمة في العمل، بالتالي يجب على المعنين بالإشراف على المتطوعين ان يوضحوا لهم اليه العمل وتقبل الأخطاء منهم وتشجيعهم ووضع الثقة بين أيديهم.

 

3- اكتساب مهارة العمل ضمن الفريق: العمل الطوعي غالبا يكون عمل شبابي ضمن فريق واحد وذلك يلزم الافراد كافة القدرة على العمل بتعاون وكفاءة وحب، وقد يكون هذا الشيء وحده سبب كافي لجعل الفرد يرغب في العمل الطوعي من اجل اكتساب مهارة العمل ضمن الفريق، فقد نجد اشخاص متميزين في العمل عندما يكون عمله بشكل فردي لكنه يضعف اداءه عندما يعمل ضمن فريق، بالتالي يجب ان يكون المشرف على الافراد في فريق المتطوعين قائد حكيم قادر على تقييم وضبط الأداء للفريق كامل.

 

4- صناعة القادة: العمل الطوعي في حقيقة امره لا يلجأ أو يؤمن به الا من لديه صفة القيادة، حيث ان العمل الطوعي يتسم بنوع من الحرية في ابداء الآراء والأفكار، كذلك الحركة والنشاط والتصرف السليم في الأوقات الطارئة، بل وتظهر الصفة القيادية لدى بعض الافراد حين يعمل ضمن فريق فتظهر الشخصيات القيادية اثناء العمل والاجتماعات، والعمل الطوعي يعزز لدى هؤلاء الافراد الصفة القيادية لديهم.

 

5- استثمار الوقت: تعد الاعمال الطوعية هي الطريقة الأمثل في استغلال الوقت لطاقات الشباب فيما يفيدهم، وذلك عوضا من ان تهدر اوقاتهم فيما لا يفيدهم مثل جلسات الشباب والألعاب أو تمضيتها في مواقع التواصل الاجتماعي يمكن الاستفادة من هذه الطاقة فيما يفيدهم وخلق لهم فرص وظيفية.

 

6- الترابط الاجتماعي: العمل الطوعي ينبع من الافراد الذين لديهم انتماء قوي نحو بلادهم ويشعرهم بالمسؤولية نحو افراد المجتمع، غالبا ما تكون الاعمال الطوعية ضمن المنظمات الخيرية والإنسانية بالتالي عندما يقوم المتطوع بعمله يشعر انه يقدم خدمة فعلية والراحة من ذاته.