تطبيقات الهواتف الذكية مشروع ريادي ناجح

تطبيقات الهواتف الذكية مشروع ريادي ناجح

تطبيقات الهواتف الذكية مشروع ريادي ناجح

يتوجه الكثير من الشباب نحو انشاء مشاريعهم الخاصة بهم بقدرات محدودة وأدوات بسيطة والتي يحاولوا بالتالي الاستفادة من امكانياتهم وقدراتهم وتطويرها ومن هذه المشاريع ما يتوجه إليه المبرمجين في انشاء التطبيقات على الهواتف الذكية كونها واحدة من اكثر الوسائل استخداما لدى جميع افراد المجتمع.

 

فكرة التطبيقات الذكية:

حال اتخاذ القرار في انشاء تطبيق ذكي يجب معرفة ما نوع التطبيق وفائدته، أي لما سيقوم بجهد ما لإنشاء هذا التطبيق، فيضع على نفسه عدد من الأسئلة أهمها:

ما أهمية التطبيق؟

لما هذا التطبيق؟

من جمهوره المستخدم له؟

هل توجد تطبيقات مماثلة أم أنه فريد من نوعه؟

طبيعة التطبيق، أي هل هو خدمي أو ترفيهي أو تجاري ... الخ.

 

وحال الإجابة على الأسئلة السابقة سيكون قادر على تحديد الفائدة من إعداد التطبيق، الحقيقة أن إعداد تطبيقات الهواتف الذكية عملية ليست بالسهلة ولكن أن تم إعدادها بشكل مميز وجذاب، وتم تقديم فيها خدمات خاصة فأن ذلك كله يدعم في نجاح التطبيق.

 

أنواع التطبيقات الذكية الأكثر استخداما

قد تكون التطبيقات الخدمية هي أكثر التطبيقات طلبا في السوق ولدى المستخدمين، وتعتمد الربح من التطبيق على كثرة عدد المستخدمين بالتالي كل ما كان التطبيق مرتبط باهتمامات الجمهور وتكرار حاجته إليه كلما كان اكثر ربحا ومحقق نجاحا كبير، لذا يتوجه المبرمجين إلى تصميم التطبيقات الخدمية التي قد لا يمكن الغنى عنها ومن هذه التطبيقات:

- المحافظ الالكترونية: وتقدم هذه التطبيقات الذكية خدمات التسديد الفوري، بالتالي تلزم وجود حساب مالي في أحد المصارف أو البنوك، بالتالي نجد توجه اغلب البنوك اليمنية لأنشاء تطبيقها والخاص لعملائها وبناء عليه تعد خدمة إضافية وميزة لأصحاب البنوك التي تسهل عملية ليس فقط التسديد بل وعملية الحوالات فأصبحت المحافظ الإلكترونية بمثابة بنك مصغر على هيئة تطبيق في الهواتف الذكية.

ومن النماذج لهذه التطبيقات على مستوى الجمهور اليمني تطبيق الكريمي التابع لبنك الكريمي، تطبيق الشامل موني والتابع لمصرف اليمن البحرين الشامل، تطبيق وي كاش، تطبيق كاش موني، ياه موني التابع لبنك اليمن والكويت، بل وقامت عدد من شركات الاتصالات مثل يمن موبايل، وشركة YOU.

 

- خدمات التوصيل: وتقوم فكرة هذه التطبيقات الذكية على أن توفر خدمات توصيل الطعام من المطاعم إلى العملاء وذلك بعد عمل تعاقد بين المطاعم وأصحاب التطبيق، فيتم عملية طلب الوجبة من المطعم المطلوب وتحديد للمكان المطلوب وتسديد قيمة الطلبية وتكلفة التوصيل كلها عبر التطبيق، وهناك من توسع ليوفر التطبيق خدمة توصيل الأغراض والمهام.

 

- خدمات صرف السعر: واكثر من يهتم بهذا التطبيق هم أصحاب الصرافة والمتعاقدين معها ومحلات الذهب والبرصة، والتي تعد من التطبيقات الإخبارية التي تجدد بشكل يومي ومستمر أسعار الصرف للذهب والعمل العالمية، ويلزم القائمين على هذا التطبيق ان يكون لديهم تحديث سريع ومستمر للأسعار من مصادر موثوقة.

 

- خدمات الدليل: وهذه التطبيقات تقوم على عدة أوجه منها ما تقوم على أساس دليل للهواتف والأرقام فتعد كاشف للأرقام، ومنها ما تكون دليل للمواقع والامكان تقوم على قاعدة بيانات الشركات والمؤسسات فتوضح الأماكن وأرقام التواصل.

 

- خدمات التطبيقات الطبية: وهذا النوع من التطبيقات في الهواتف الذكية تقوم بها أما المراكز الطبية أو جهات وسيطة بين هذه المراكز الطبية والمرضى، فنجد في اليمن تطبيق مختبرات العولقي، ومختبرات ميدلاب، ومختبرات البرج العربي والتي تساعد المريض لمعرفة نتائج فحصه عبر التطبيق وكذلك تطبيقات حجز او اخذ استشارة طبية تعرض معلومات الأطباء المتعاقدين مع التطبيق وأين أماكنهم وسيرهم الذاتية وكيف يمكن الحصول على حجز موعد لديهم منها تطبيق حكيم، وأطلب طبيب، وطبيبي دوت كوم.

 

سر نجاح التطبيقات الذكية:

التطبيقات الذكية أصبحت منتشرة بشكل كبير وقد لا يمكن ان تحصى ففي كل يوم يزداد اعدادها ولكن ما الذي يبقى بعضها في الصدارة وأخرى لا تذكر بتاتا رغم ان الخدمات تكون غالباً هي ذاتها؟

 

للإجابة على هذا السؤال لابد من التركيز على عدد من العوامل تحقق النجاح للتطبيقات للهواتف الذكية أهمها:

- الخدمات والمميزات التي يقدمها التطبيق

- سهولة الاستخدام والتنقل في الواجهات

- طريقة العرض والتصميم

- وضوح فكرة التطبيق

- التسويق الجيد للتطبيق

- صغر حجم التطبيق وتوافقه مع كافة الأجهزة دون ان يكون به مشكلات كثيرة تعيق عمله.

 

سياسة الخصوصية في التطبيقات الذكية:

هنا الكثير من التطبيقات قد تتطلب اذونات الدخول لأنظمة الهواتف ويتطلب عملها الوصول الى بيانات المستخدمين كلها أو بعضها، ولكن يجب عليهم الالتزام بسياسة حفظ البيانات وعدم الاستفادة منها بشكل غير قانوني او أخلاقي. مالم سيتم معاقبة أصحاب التطبيق قانونيا.