أسبوع ريادة الأعمال العربي

أسبوع ريادة الأعمال العربي

 

أسبوع ريادة الاعمال العالمي

 

يحتفل العالم باسبوع ريادة الاعمال في شهر نوفمبر من كل عام والذي يمتد من 14 – 20 من نوفمبر، وكلا جهة يحيي هذا اليوم بطريقة الخاصة، فهناك من يقوم بمعرض للمشاريع الريادية الناشئة ومنهم من يقيم برامج تدريبية وجلسات استشارية، واخرون يتطرقون لنشر الوعي والفائدة بدور ريادة الأعمال، ومن الجهات التي قادرة على دعم المشاريع تستقطب أصحاب المشاريع وتدعمهم ماديا، كل ذلك تأكيدا على دور أهمية ريادة الأعمال في المجتمع.

 

أهمية ريادة الأعمال

تعد لريادة الأعمال أهمية بالغة كون نهضة المجتمعات تقاس بنسبة ريادة الأعمال فيها، وكما ان لها دور كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي لأبناء المجتمع مما يرفع الاقتصاد العام للدولة ويحد من الفقر بالتالي نسرد لكم اهم الجوانب التي تحققها ريادة الأعمال في عدد من النقاط الاتية:

- ريادة الأعمال تزيد من القدرة الإدارية: أي تساهم في تطوير قدرة رواد الأعمال لإدارة مشاريعهم الخاصة حتى وأن كانوا من غير المتخصصين في المجال، فهي تكسبهم مهارات الإدارة، بالإضافة إلى تنمية تلك القدرة، وتساعدهم على حل مشكلاتهم من تجاربهم وأخطائهم السابقة.

- ريادة الأعمال تعزز التنمية الاقتصادية: مشاريع ريادية كبيرة تعني موارد بشرية وإنتاج اكبر، وكل ما كانت المشاريع مفيدة للمجتمع مثل الزراعة والصناعة كلما عززت دور التنمية الاقتصادية في البلاد، بل وتشغيل الايدي العاملة التي تحد من نسبة البطالة.

- ريادة الأعمال تحقق الاكتفاء الذاتي: ليس من الضروري ان تكون المشاريع ضخمة الحجم يكفي ان تكون قادرة على تحقيق احتياجات الفرد وتضمن له حياة كريمة، وتغنية البحث عن فرص وظيفية قد لا تكفي راتبها متطلبات حياته. وبالتالي اذا كانت البداية على أساس سليم ستحقق له التوسع في مشروعه ففي أسبوع ريادة الأعمال ليس الغرض التركيز على تلك المنشئات الكبرى بل الحدث على البدء واستمرار في المشاريع الريادية.

- خدمة مجتمعية: حيث توفر فرص وظيفية وتقليل نسبة البطالة كما سبق ذكره.

 

 

لما يلجئ الفرد الى ريادة الأعمال:

ريادة أعمال أي ان يكون للفرد مشروعه الخاص، بالتالي لابد ان ذلك سيكون مريح له لعده جوانب حيث سيتمكن الفرد من إدارة جميع أعماله بنفسه ، وان يكون له حرية اتخاذ القرار، واختيار فريق عمله، ووضع المهام والمسؤوليات في العمل.

بالتالي قد خلق الانسان على فطرة حب فرض الرأي وحرية التصرف ولكن هنا نوجه نصيحة لرائد العمل ان لا يتملكه التسلط والهيمنة وان يؤمن بفريقه الذي قد اختاره، لا مانع من ان يعلم ويتعلم في ذات الوقت اذا كان يريد لمشروعه الاستمرار.

كما لا نغفل ان كونك رائد عمل فيعني انك اكثر الأشخاص استفادة من الأرباح مقارنة بالموظفين لديك، وهنا يأتي مدى حنكتك في إدارة هذه الأرباح وتوظيفها لزيادة التوسع وتحقيق أرباح اكثر او الاكتفاء بسقف محدد ومعلوم.

وأخيرا فإن ريادة عملك الخاص تضمن لك حق الملكية وتضمن لأجيالك مستقبل امن ولعل هذا ما يطمح له جميع الناس.

 

ماهي ريادة الأعمال؟

بالتالي وبكل اختصار نعود الى تعريف ريادة الأعمال حسب ما عرفوه اهل الاختصاص فمنهم من عبر أنها "هي عملية تأسيس شركة جديدة لم يسبق إنشاء شركة مثلها من قبل، أو تطوير منشأة قائمة أصلًا بأسلوب جديد وابتكاري لإحداث تغيير إيجابيّ في المجتمع"، هي الترجمة لكلمة Entrepreneurship بالإنجليزية، ولُغويا يُقصد بها من يسعى أو يريد تحقيق عمل ما، واصطلاحيًا تعني عملية تصميم عمل جديد وإطلاقه وتشغيله، غالبًا ما يبدأ ذلك العمل بذرةً صغيرةً يعمل رواد الأعمال على رعايتها حتى تصبح قطبًا مؤثرًا سواء كان قطبًا محليًا أو عالميًا.

 

 

ما الصفات التي يجب أن يتحلى بها رائد الأعمال؟

صحيح أن رواد الأعمال يختلف صفاتهم وشخصياتهم وليس هناك شرط الزامي ان يتصفوا بصفات خاصة، ولكن ينصح أن يتحلى رائد الأعمال المميز بعدد من الصفات التي ستكون لها دور في المساهمة بدوره في ريادة الأعمال وهي كالتالي:

1- شخصية قيادية: وقد تكون في الأساس صفة تأتي من الشخص ذاته اذا كان لديه متسمع من المجال لأن يكون متواضع مع فريقه ، ان يتفهمهم ويعمل معهم ، مع قدرته على الحزم وضبط العمل، ان يستطيع الجمع بين ريادة العمل كمدير وان يشرف عليه كقائد، وهناك العديد من الكتب والدورات التي تعلم الفرد هذه المهارة.

2- القدرة على التواصل: يجب ان يكون منصت جيد ، يحترم الاخرين ، يدرك كيفية التعامل مع الاخرين سواء كانوا عملائه او العاملين لديه ليحقق بذلك التوازن في العمل والقدرة على التحكم بسير العمل.

3- الجرأة على خوض التجربة وتقبل أي نتائج: يجب على رائد العمل ان يكون لديه الشجاعة للبدء في المشروع ولكن لا يعني ان يبدأ بدون تخطيط ودراسة ما يقدم عليه، لكن يعني ان يكون لديه تقبل فكرة الربح والخسارة

4- مهارات الاتصال الاقناعي والتي لا تأتي الا بإيمانه بما يقوم به، ان يكون مؤمن بفكرته وهدفه.

 

بالتالي فإن ريادة الأعمال تعد في غاية الأهمية ولهذا يهتم العالم بإنشاء اسبوع ريادة الأعمال من اجل تحفيز وتشجيع رواد الأعمال على التزايد من عام لأخر، والجدير بالذكر ان اول من اقر اسبوع ريادة الأعمال كان رئيس الوزاء البريطاني الأسبق غوردن بروان، وكارل شارم الرئيس التنفيذي لمؤسسة يونغ ماريون كوفمان في عام 2008م واصبحت الآن تعرف مبادرة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال GEW

 

وفي الوطن العربي كانت هناك اسهامات لأحياء الأسبوع العالمي لريادة الأعمال ففي اليمن أقامت مؤسسة روٌاد فعالية أسبوع ريادة الأعمال 2022 في تعز وحضرموت من يوم الاثنين 8 نوفمبر وحتى الاحد 15 نوفمبر الذي استهدفت فيه

الفئة المستهدفة

1. الشركات الناشئة من مختلف مجالات الأعمال

2. رائدات الأعمال

3. حاضنات الأعمال.

4. أصحاب المصلحة في النظام الإيكولوجي لريادة الأعمال (وزارة التجارة ، المنظمات غير الحكومية ، المنظمات الدولية غير الحكومية ، الجامعات ، البنوك ، مؤسسات التمويل الأصغر ، الحاضنات ، إلخ.)

 

وفي مكة المكرمة اقامت احياء أسبوع ريادة الأعمال 2022 والتي تمثلت أهداف الفعالية

تنمية الأعمال المجتمعية

خلق حلقة وصل بين مجتمع الأعمال المكي و مجتمع الأعمال.

خلق بيئة أعمال محفزة لمجتمع الأعمال

تعزيز ثقافة العمل الحر لدى فئة الشباب والشابات

إبراز دور غرفة مكة التجارية في دعم مجال ريادة الأعمال تزامنا مع أسبوع ريادة الأعمال

 

الفئات المستهدفة .

رواد و رائدات الأعمال

المجتمع المكي

المستثمرون

الأسر المنتجة

قنوات الدعم

الطلبة حديثي التخرج