المشاريع الأكثر ربحاً في الوطن العربي

المشاريع الأكثر ربحاً في الوطن العربي

ما المشروع الأكثر ربحا؟ لا عجب أن نسمع كثيراً هذا السؤال لمن عزم على البدء في مشروعه الخاص، وهذا ينبع من خوف وحرص على الاستفادة من المشروع وتقليل نسبة الخسارة، وبذلك سنتطرق من خلال هذا المقال الى الإجابة على هذا التساؤل بالتفصيل.

 

بداية تعد الإجابة على السؤال خاطئة اذا كانت عامة للجميع، فهو يختلف من شخص لأخر باختلاف اهتماماته وقدراته، رأس المال والبيئة المحيطة به، بل تعد في الحقيقة كل المشاريع مدره للربح

 

بالتالي يجب بداية معرفة النقاط التالية:

1- ارتباط المشروع بمجال التخصص العلمي:

يعد ارتباط المشروع بمجال التخصص له دور كبير في نجاح المشروع مما يضمن ان يكون مشروع اكثر ربحا، كون صاحب المشروع مدرك لتفاصيل ما يقوم به ويقلل الوقع في المخاطر، لكن قد تكون الحقيقة الواقعة انه ذلك ليس شرط لتحقيق الربح ولكن هناك مشاريع تلزم صاحبها بأن يكون صاحب مؤهل في ذات المجال وهي كالتالي:

-        المجال الطبي: سواء انشاء مستوصف صحي أو مستشفى أو صيدلية أو مختبرات، وغيرها فهذا المجال يتلزم ترخيص مهنة طبية لفتح المشروع.

-        المجال التعليمي: في الأساس يجب أن يكون صاحب المركز التعليمي سواء كانت مدرسة أو جامعة أو مركز تدريب لديه مؤهل تربوي أو أكاديمي في ذات المجال أو على الأقل أن يكون مدير الإدارة من ذات المؤهل.

-        الجانب المعماري: فتح شركة معمارية عقارية تتطلب وجود مهندسين معماريين من ذوي الاختصاص، بالتالي أن يكون صاحب المشروع مدرك للمسؤولية التي القيت على عاتقه في اختيار المهندسين المعماريين ولن يكون ذلك الا أن يكون واحد منهم.

-        الجانب التقني: وتشمل هندسة وصيانة الحاسوب – الهندسة الكهربية – هندسة الهواتف وغيرها.

-        الجانب الإعلامي: تعرف بأن الإعلام هي السلطة الرابعة في كيان أي دولة بالتالي يجب ان يكون لدى صاحب المشروع رخصة في ذات المجال وان يكون مدرك لكافة خاصية الجهة الإعلامية التي سيفتتحها والالتزام بضوابط امن الدولة واخلاقيات العامة للإعلام.

 

2- رأس المال:

يعد معرفة حجم رأس المال هو الجانب الأساسي والمحوري الذي يحدد بشكل كبير نوع المشروع، وبذلك تأتي أهمية عمل دراسة جدوى ووضع ميزانية شاملة ودقيقة قدر الإمكان تحدد نسبة نجاح المشروع والتنبؤ المستقبلي اذا كان المشروع محققا للربح.

 

3- هواية وميول صاحب المشروع:

ذكرنا سابقا أهمية ارتباط المشروع بالمجال العلمي لصاحب المشروع ولكنه ليس شرطا الزاميا خاصة ما كان في مجال المشاريع الحرة والتخصصات الفنية مثل التصوير وال

 

 

أنواع المشاريع الأكثر ربحا:

بعد مراعاه النقاط السابقة نأتي الى سرد عدد المشاريع الأكثر ربحا في الوطن العربي بشكل اكثر تحديدا نظرا لنسبة الاحتياج والاهمية وهي كالتالي:

مشاريع مهنية:

تتمثل المشاريع المهنية من المهام الأساسية في حياة أبناء المجتمع والتي تكون امام في الجوانب الكهربية والفنية مثل :

إصلاح السيارات: حيث تعد من المهن التي تحتاج متخصص وممارسة مهنية عميقة، وهناك من يتطور في هذا الجانب ليس فقط تصليح ميكانيك فقط لا غير وانما توفير قطع الغيار، والصيانة الدورية لها، بل وتجنيد وتنظيف السيارات.

 

مشاريع تقنية:

اصلاح الهواتف الذكية والحواسيب:

تعد الهواتف الذكية جزء أساسي بالتالي لابد أن أي خلل قد يحدث فيها سيهرع صاحبها الى البحث عن شخص يصلحه له، كذلك الامر مع الحواسيب التي تحتوي اعمالنا. وهنا يجب ان يركز صاحب المشروع على ان يكون القائم بالخدمة متمكن بالعمل

 

مشاريع نسائية:

ان اكثر ما يميز هذا الجانب ان جمهور المشاريع النسائية محدود في النساء بشكل كبير، كما ان الكثير ممكن ان تقوم بمشروع متكامل دون الحاجة الى تراخيص ودفع التكاليف الضريبية كونها تقوم به غالبا من المنزل وبأدوات وامكانيات بسيطة ومتاحة، فأغلب المشاريع النسائية تتمثل في الحلويات والمعجنات، والبخور والعطور، شراء وبيع الملابس والمنتجات المستوردة، وتستفيد من وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق لها، هنا يعد سر كونه مشروع اكثر ربحا في أسلوب التسويق ونوع وجودة المنتجات التي تقدمها.

 

مشاريع خدمية:

اكثر المشاريع امنا هي المشاريع التي تحقق خدمة تلامس احتياجات البيئة المحيطة والتي تقدم عرض مناسب للجمهور المستهدف، مثل

- خدمة مكاتب التصوير للحفلات والمناسبات

- خدمة شركات التوصيل

- مشروع العمل عن طريق الانترنت

- مشروع الاستثمار العقاري

- التحليل الاحصائي SPSS: تتمثل مهارة التحليل الاحصائي شيء من الممكن تعلمه حتى عبر موقع الانترنت وبنفس الوقت يمثل دخله على الفرد عالي جدا حيث انه مطلوب سواء للجهات والمؤسسات الكبرى وكذلك الباحثين في الدراسات العليا، ويمكن صاحب المشروع العمل عن بعد دون الحاجة لاي تراخيص وانما قد يتطلب اجتياز اختبار الكفاءة في أي مركز معتمد للتحليل الاحصائي ليتم اعتماد عمله.

- التسويق الالكتروني: حيث يعد من المشاريع الحديثة والتي اصبح لها دور كبير في نجاح العديد من المشاريع، وهناك من اتخذ من فكرة التسويق الالكتروني مشروع خاص اي ان يقوم بإدارة صفحات لعدة اشخاص وجهات كونه لديه القدرة على كتابة محتوى جذاب وتصاميم ملفته.

- المطاعم والبوفيات: تتمثل المطاعم من اهم المشاريع مدره للربح وتكمن سر نجاحها اختيار المكان المناسب لافتتاح حيث يكون الاقبال عليه كبير مثل المناطق التي تعد منطقة فيها الشركات والمنشأة

- الكافيهات والاستراحات: وهذه المشاريع تتطلب ان يكون الديكور والمنظر العام لها بنفس الاهتمام لنوع الخدمات المقدمة حيث ان العملاء يأتون لأخذ قسط من الراحة والاستجمام.

- بيع العسل: يعرف العسل انه من المواد الغني عن التعريف والمعروف بفوائده ولا يتعجب الناس من أسعاره اين كانت، يلزم القائم على المشروع التأكد من جودة ونظافة العسل والتغليف والتخزين السليم والتسويق المبهر.