فن إدارة الأزمات

فن إدارة الأزمات

فن إدارة الأزمات

 

محمد الهتار – رئيس مركز صناع القادة للاستشارات والتدريب

يعتبر العمل الجاد لمجابهة الكوارث ضرورة تفرضها معرفتنا بآثار تلك الكوارث على أي مؤسسة لذا لا بد من الإلمام بمواطن الخطورة المحتملة ومعرفة نوعية الأزمات والتوقيت السليم للتعامل مع تلك الأزمات وهنا ينقسم المدراء في كيفية التعامل مع الأزمات إلى قسمين اثنين هما:

·       مدراء يتعاملون مع الأزمات بعد حدوثها وهو الغالبية العظمى من المدراء.

·       مدراء يتعاملون مع الازمات قبل حدوثها.

بالتالي سيتم التوضيح بخطوات عملية حول كيف نستطيع أن نتعامل مع الأزمات قبل حدوثها.

طرق إدارة الأزمات: (شكل)

الملاحظات

الخطة

السيناريوهات

مصفوفة المخاطر

المقارنة

 

الملاحظات:

تعتبر الملاحظات من أهم الطرق التي تساعد المدراء على التنبؤ بالأزمات قبل حدوثها وذلك من خلال الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات العملاء وملاحظات الموظفين ولذلك ننصح المدراء بعمل استبيان ليتم أخذ الملاحظات بشكل مميز لمعرفة الأزمات التي قد تنتج من نقاط الضعف وبالتالي القيام بالخطوات اللازمة لمعالجة الأزمة قبل أن تحدث.

 

الخطة:

تعتبر الخطة من أهم الطرق التي تساعد المنظمات في معرفة الانحرافات التي قد تحصل والتي قد تؤدي إلى وجود مشكلة مع مرور الوقت تتحول إلى أزمة ولذلك يجب أن يكون لكل منظمة خطة سنوية كحد أدنى تساعد في قياس الانحرافات التي قد تحدث مما يسهل على المدراء من معالجة لتلك الانحرافات والتعامل معها قبل أن تتحول إلى أزمة حقيقة في العمل.

 

المقارنة:

تساعد المقارنة المدراء على معرفة الفجوات من خلال مقارنة العام الماضي بالعام الحالي مما يساعدها على التعامل مع الانحرافات الصغيرة قبل أن تكبر وتصبح أزمة.

 

السيناريوهات:

تعتبر السيناريوهات من أحدث الطرق التي تساعد المؤسسات على التوقع بالأزمات والتعامل معها قبل حدوثها كما تعتبر من الأسس المهمة التي يتم الاعتماد عليها لمواجهة الأزمات بنجاح، ولإدارة الأزمة أياً كانت طبيعتها يحتاج المدراء إلى رسم وإعداد سيناريوهات للمخاطر المحتملة وبناءً عليها يتم تحديد الحلول اللازمة للسيطرة على كل أزمة محتملة.

 

مصفوفة المخاطر:

تساعد مصفوفة المخاطر على كتابة المخاطر والأزمات التي قد تحدث في المستقبل ويتم تحديد نسبة خطورتها مع كتابة الحلول التي تساعد المؤسسات على التعامل مع تلك الأزمات في حال حدوثها ومن خلالها يتم التحكم بالأزمات والتقليل من نسبة خطورتها.

 

وهنا نصل إلى نهاية المقال ويتوجب علينا توضيح أن هناك أزمات قد تحدث بشكل فجائي لذا علينا توقعها قبل حدوثها ليتم التعامل معها ووضع الحلول اللازمة لها بل ويجب أن يتم تدريب الموظفين على التعامل معها بشكل عملي.