مشاريع بتكلفة صغيرة يغفل عنها الكثير !!

مشاريع بتكلفة صغيرة يغفل عنها الكثير !!

مشاريع بتكلفة صغيرة يغفل عنها الكثير !!

 

ما هي أسهل المشاريع الصغيرة التي يمكن البدء بتأسيسها ولا تكلفك رأس مال كبير؟

هذا سؤال ممتاز حيث تعتبر أسهل الأعمال للبدء بها هي شركة الأعمال الخدمية، لاسيما للمبتدئين.

إن الأعمال الخدمية هي أي نوع من الأعمال التي تُباع فيها الخدمات، بمعنى آخر أنت تعرض مهارتك أو ثمرة جهدك أو خبرتك بدلاً من المنتجات والبضائع وذلك في مقابل مادي مناسب يدفعه الآخرون.

من أمثلة الأعمال الخدمية:

·       أن تصبح مستشاراً وتقدم خبرتك.

·       تقديم خدمة لأصحاب المنازل مثل التنظيف أو الطلاء.

·       عرض خدمات عبر الإنترنت لشركات أخرى كتصميم مواقع الويب أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قد تتساءل كيف يختلف هذا عن كونك موظفًا؟!

الأمر مختلف جداً على عكس كونك موظفاً، فأنت صاحب القرار وتمتلك السيطرة وبالأحرى تبني مستقبلياً أنت مالكه "عملك".

لماذا شركة خدمية؟

بكل بساطة يمكن لأي شخص بدء وتشغيل الأعمال الخدمية، وأي شخص لديه بعض المعرفة أو القدرة على القيام بشيء سيدفع الآخرون مقابلاً مادي له، هناك أيضاً أسباب مالية واستراتيجية جيدة تجعل الأعمال الخدمية منطقية.. تم تلخيص تلك الأسباب إلى خمسة أسباب رئيسية تجعل العمل الخدمي أسهل الأعمال للبدء به، خاصة للمبتدئين من أصحاب المشاريع:

أولاً: يتطلب القليل من رأس المال النقدي:

يمكن للعديد من الشركات الخدمية البدء بالقليل من المال وأحيانا دون مال، بعدها لن يكون لديك نفقات استئجار المساحات المكتبية حيث يمكنك العمل من منزلك، ولست مضطراً لتطوير منتج، ولا يوجد مصنع أو مستودع أو مخزون للاستثمار فيه.

لن تكون بحاجة إلى نفقات توظيف العاملين، لذا فإن معظم الأعمال الخدمية تبدأ كملكية فردية حيث يمكنك لاحقاً الاستعانة بمن حولك من ذوي الخبرات..

في الواقع قد تكون بحاجة إلى نفقات قليلة مثل تكلفة طباعة كرت أو بطاقة عمل أو بعض النشرات (البروشورات) أو التمويل لبعض المنشورات والملف التعريفي الإلكتروني الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب.

ثانياً: سريع البدء:

النشاط التجاري الخدمي هو أسرع أنواع الأعمال للبدء، لأنك لن تكون مضطراً إلى القيام بالكثير من التحضير المسبق، حيث يمكنك بدء عملك على الفور وبسرعة تستطيع أن تجعلها واحدة من أسهل الأعمال للبدء فمثلاً:

أعمال خدمة المستهلك:

إذا قررت بدء عمل تجاري محلي لخدمة المستهلك، فيمكنك إطلاقه من خلال نشر الفكرة في منطقتك بالتجول والتحدث مع الناس أو بتوزيع منشورات وإعداد ملف تعريفي مجاني في أماكن مثل مواقع التواصل الاجتماعي.

 تحدث عندما يحتاج الجيران إلى خدمات -كن مفيدًا ولكن ليس ترويجياً بشكل مفرط وإلا ستؤدي جهودك إلى نتائج عكسية- لا تنس إعداد صفحة "نشاطي التجاري على Google".

استشارات أو خدمات للشركات الأخرى:

إذا قررت أداء خدمة لشركات أخرى كتقديم استشارات، فأنشئ ملفاً شخصياً على LinkedIn ربما تنضم إلى LinkedIn ProFinder وتَحقّق من الأسواق المستقلة مثل Fiverr، Freelancer.com، Upwork يمكن أن تكون هذه الأسواق طريقةً رائعةً للحصول على عملاء في وقت مبكر بحيث لا تحتاج حتى إلى موقع الويب الخاص بك في البداية.

مع أي نشاط تجاري خدمي من أهمية المكان العثور على الأسواق ومواقع الإحالة المناسبة

فبمجرد حصولك على عميلك الأول أو حصولك على عدد قليل من العملاء، تأكد من مطالبتهم بترك مراجعة أو توصية عبر الإنترنت، سيؤدي ذلك إلى تسريع نمو نشاطك.

ثالثاً: يدر المال بسرعة:

تجني شركات الخدمات الأموال بسرعة، ففي معظم الحالات يتم الدفع لك في غضون أيام أو أسابيع قليلة أو فور أداء الخدمة.

قارن ذلك مع أنواع الأعمال الأخرى حيث يمكن أن تستغرق أنواع الأعمال الأخرى وقتاً أطول قبل أن تؤتي ثمارها فعلى سبيل المثال إذا بدأت نشاطاً تجارياً في مجال البرمجيات، فقد تضطر إلى قضاء شهور أو سنوات في تطوير منتج وتسويقه وزيادة مبيعاته، ومع تجارة التجزئة أو التجارة الإلكترونية فعليك أولاً الاستثمار في مكان محدد لبيع العناصر الخاصة بك وشراء المخزون لبيعه، وفي مجال التصنيع تحتاج بعدها إلى تجميع المواد الخام والحصول على مصنع أو مكان ما لحفظ البضائع الخاصة بك.. كل هذه الأشياء تستغرق وقتاً ومالاً وجهداً.

لكن في الأعمال الخدمية لا يعد أي من هؤلاء ضرورياً، ببساطة قم بالعمل واحصل على المال.

أظنك الآن عرفت سبب كون الأعمال الخدمية هي أسهل الأعمال للبدء بها.

طبعاً وبمرور الوقت، قد تقرر الاستثمار في معدات أفضل، أو القيام بفتح مكتب أو تعيين موظفين أو إنشاء موقع ويب أو إنشاء حملة تسويقية كبيرة، لكن كل هذا يأتي لاحقاً، لذا تذكّر أنه يمكنك العيش بدون هذه النفقات في البداية.

رابعاً: يقدم هامش ربح جيد:

تتمتع شركات الخدمات بأعلى هوامش الربح بين الشركات الصغيرة كل هذا لأن النفقات العامة منخفضة ولا تحتاج إلى الكثير من البنية التحتية أو المخازن لأداء عمل خدمي بسيط، ونتيجة لذلك؛ فإن المزيد من أموالك التي اكتسبتها بشق الأنفس تنخفض إلى صافي أرباحك.

ليس لديك نفقات كبيرة، هذا هو السبب في أن الشركات مثل شركات تصميم مواقع الويب هي من بين أكثر الشركات ربحية، في الواقع إن الشركات الصغيرة الأكثر ربحية كلها تقريباً شركات خدمية.

خامساً: يمكنك البدء بمشروعك إلى جانب عملك الوظيفي ولو مؤقتاً:

بالنسبة لأولئك الموظفين حالياً غير المستعدين لقطع العلاقات براتب ثابت، فهذه طريقة لبناء مشروع تجاري تدريجياً فأنت تحافظ على مخاطرك المالية منخفضة أثناء العمل الإضافي في عمل بدوام جزئي.

ولكن ماذا لو كان هدفك النهائي هو إنشاء منتج؟

بالرغم من كل ذلك لا تزال الأعمال الخدمية طريقة رائعة للبدء، حيث وأنه تم إنشاء عدد غير قليل من المنتجات من قبل مزودي الخدمات الذين اكتشفوا الحاجة لها أثناء عملهم في تقديم الخدمات.

أخيراً.. ما لم تكن لديك فكرة عمل رائعة تحرق فجوة في عقلك، نوصيك ببدء عمل خدمي ستكتسب من خلاله خبرةً تجاريةً قيمة، وستتعلم كيفية إرضاء العملاء وكسب ثقتهم، وفي تلك الأثناء قد تكتشف منتجاً وتعمل لإنشائه، في غضون ذلك، يمكنك كسب المال وتخصيص حصة مالية لتمويل نوع مختلف من الأعمال لاحقاً إذا كنت ترغب في ذلك.