خطط لعام حافل بالإنجاز

خطط لعام حافل بالإنجاز

خطط لعام حافل بالإنجاز

 

 

 

تتوالى الأعوام عامًا بعد عام نقضيها في صياغة أهداف نجدها في نهاية العام كانت أوهام، وأهداف ظلت في الذاكرة أضغاث أحلام، وأهداف حققناها لكن لم يعترينا لتحقيقها رضا تام، في عامك هذا انوي أن تكون لأهدافك محققًا بكل عزم واصرار واقدام.

6 طرق للتخطيط لعام حافل بالإنجاز

1- خطط بشكل دقيق ومدروس ما لذي تنوي تحقيقه مثلا ماذا تحتاج للبدء بمشروعك الخاص؟

2- صغ أهدافك وصنفها ضمن أهداف ثانوية وأهداف أساسية بحيث تحتل الأولوية في تركيز جهدك الفكري والعملي وأسعى نحو تحقيقها بقلب محارب لا يطمح إلا بالنصر في نهاية العام.

3- اجعل أهدافك شاملة لجميع جوانب حياتك العلمية والعملية والروحية والأسرية والاجتماعية والصحية واعطي كل جانب حقه من الاهتمام بحيث تحقق لنفسك الإشباع في جميع جوانب حياتك لتعيش لحظات سعيدة وتحقق الرضى الذاتي.

4- قسم أهدافك إلى أهداف يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية بحيث تسهل على نفسك تحقيقها بسهولة وهمة عالية.

 5-اجعل هذه الأهداف واقعية وقابلة للتحقيق لكي لا تفقد الرغبة في تحقيقها. مثلا أن تصطاد سمكة بدون سنارة يعد ضرب من الجنون سيجعلك تجن في البحر وانت تلاحق السمك بيديك أو ربما تعود بدون يدين لأن القرش التهمهما.

6- دَّون أهدافك واجعلها نصب عينيك وابتكر طرق لتدوينها سواء على شاشة هاتفك أو شاشة حاسوبك أو سجل أهدافك بأي طريقة تراها مناسبة لك.

3 طرق مبتكرة وغير تقليدية لتدوين الأهداف

1- ان كنت تجيد الرسم لا تتردد في رسم أهدافك سواء على ورق أو بواسطة الأجهزة اللوحية الحديثة.

2-ان كنت من مُحبي الصور اجعل الصورة لغة معبرة عن أهدافك مثلا ضع صورة السيارة التي تريد شرائها على الشاشة الرئيسية لهاتفك المحمول.

3-ضع مُجسم مُصغر للجائزة التي تطمح في الحصول عليها في غرفتك أو علق نموذج للشاهدة التي تطمح في الحصول عليها واكتب عليها اسمك.

العمل بمزاج جيد يساوي تحقيق للأهداف بشكل فعال

ليكون عامك هذا عام حافل بالإنجاز خطط بشكل جيد، نظم وقتك، سجل أهدافك بحيث تراها بشكل مستمر لتخلق لنفسك حافزا من أجل تحقيقها، ثم كافئ نفسك بعد كل هدف تحققه، وقدر انجازاتك مهما كانت صغيرة حينها ستجد نفسك أكثر نشاطا وأكثر فعالية، وسيمضي عليك عام مُكلل بالرضا عن الذات، وتعلم كيف تستمتع بالطرق التي تحقق بها أهدافك فكلما كانت المتعة هي لغتك في تحقيق أهدافك كان وصولك أسرع، اعمل بحب لتجني ثمار نجاحك، وثق دائمًا بأنك عندما تحدد هدفك ستتضح لك الطريق لكيفية تحقيقه.