2022 .. عام الحاضنات ورواد الأعمال

2022 .. عام الحاضنات ورواد الأعمال

2022 .. عام الحاضنات ورواد الأعمال

بدأت فكرة الحاضنات في اليمن من العام 2017 تقريبا وهذا امر جميل ومحفز للجميع ومنذ ذلك الحين وأنا أرى تلك الحاضنات العملية تتكاثر يوما تلو أخر ويكثر فيها الشباب من كلا الجنسين الطامحون نحو تأسيس مشاريع ذات أفكار إبداعية تعمل على الحد من البطالة للبعض منهم ولا سيما إذا توسع المشروع وصار شركة ذات كيان مؤسسي متكامل .

 

الحاضنات :

يوجد باليمن الكثير من الحاضنات مثل حاضنة يوديت و رواد وكيان لايت وغيرها من الحاضنات ، ومن المتوقع أن تكثر الحاضنات في اليمن كونها مكان يحتضن الشباب بهدف تطوير مشاريعهم الإبداعية  وخصوصا أن الحاضنات بدأت تتخصص بشكل كبير في مجالات معينة وتدرك ماهية عملها مثل التخصص في التكنولوجيا أو الزراعة او المحاسبة أو التجارة الإلكترونية وغيرها من التخصصات وهذا ما يجعل من الحاضنات مكان توجيهي أكثر للشباب نحو تحقيق أهداف مشاريعهم الريادية .

ماذا تقدم الحاضنات ؟

عندما نرى تلك الحاضنات تنتشر وتحاول كل حاضنة أن تعطي امتيازات أفضل من غيرها فهذا أمر يبعث على التفاؤل ، ولكن الأمر الذي يبعث على التفاؤل أكثر هو إقبال الشباب على تلك الحاضنات وبدء مشاريعهم بمكتب صغير توفره تلك الحاضنات مقابل مبلغ رمزي بسيط من أجل الحصول على كرسي وطاولة وإنترنت وغرفة اجتماعات ، ولكن هذا ليس ما تقدمه الحاضنات فقط فالحاضنات تقدم أيضا تدريبات و استشارات من أجل ترشيد وتهديف المشاريع مثل مجال دراسة الجدوى وإعداد الخطط والتسويق والمحاسبة .. وغيرها من الخدمات التي يفترض بكل حاضنة تقديمها بهدف تطوير المشاريع الإبداعية الجديدة .

رواد الإعمال 2022 :

البعض من رواد الأعمال يعرف أن الحاضنات تعطي طاولة وكرسي وكهرباء وإنترنت سريع فقط ، ولكنهم لا يدركون أنه يفترض بالحاضنة أن تكون مكان للحصول على مميزات الحاضنة من الاستشارات والتدريبات والتأهيل في مجال إدارة المشاريع والمحاسبة والتسويق وغيرها من الخدمات الأخرى ، بالإضافة إلى أنه يجتمع في الحاضنة أكثر من مشروع مما يجعل فرص التعاون بين رواد الأعمال في الحاضنة الواحدة كبير جدا وخاصة عندما تكون تلك المشاريع متقاربة فيما بينها من حيث العمل والأفكار واحتياج كل مشروع للأخر مما يعطي فرصة الدمج وتشكيل فريق واحد قد يصل بهم إلى فتح شركاتهم الخاصة . وأيضا قد يسوق كل مشروع للأخر من خلال احتياجه لخدمة ما وذلك بمقابل نسبة معينة مما يجعل رواد الأعمال كلا يستفيد من الأخر .

لذلك يجب على رواد الأعمال في هذا العام 2022 أن يدركوا مدى أهمية الحاضنات وأثرها عليهم وعلى مشاريعهم ومدى الاستفادة من تلك الحاضنات سواء من المميزات التي تقدمها الحاضنات أو من الشباب الأخرين المتواجدين في الحاضنة ومن إمكانية الدمج بين المشاريع أو إفادة كل مشروع للأخر .

دور الدولة :

في هذا العام 2022 يفترض بالدولة ممثلة بوزارة التجارة والصناعة والجهات الحكومية الأخرى أن تدعم رواد الأعمال من خلال التحفيز لزيادة عدد الحاضنات ، وأيضا التعاون مع الحاضنات في تسهيل تسجيل رواد الأعمال لدى الجهات الحكومية في سجلات الموردين بحيث تمهد لهم الدخول في المناقصات والتوريدات الحكومية والخاصة مما يتيح لهم فرصة التطور السريع والهادف إلى إعانة الحكومة في القضاء على البطالة .