القطاع الريادي النسوي في اليمن ..إصرار ونجاح

القطاع الريادي النسوي في اليمن ..إصرار ونجاح

في ظل التطور التكنولوجي والمعلوماتي، لم يعد هناك ما يسمى باحتكار سوق المال أو الأنشطة الريادية على الرجال فقط، فقد تنافست في هذا المجال العديد من الأمثلة النسوية وحققت المرأة نجاحا عربيا وعالميا حتى وصلت الى مواصل كبيرة ومشرفة بعد ان كانت النظرة اليها نظرة قصوريه بحته لا تتعدا التعليم الأساسي ونحمل أعباء المنزل ....

 

لكن ماذا عن المرأة في اليمن! هل كسرت قيود الجهل والأفكار الموروثة؟ هل حقا نافست اخيها الرجل بل وتفوقت عليه في أحيان كثيرة؟

 

نعم، المرأة اليمينة في ظل العادات والتقاليد التي فرضتها عليها القبيلة او المكان المحيط، جعلت منها مخلوقا قويا يطمح أن يكون لها بصمه ثابته في مجتمعها لتفيد وتستفيد، فبدأت بفض نفاض الجهل وإكمال تعليمها حتى وصلت إلى أبواب المرحلة الجامعية، التي اثبتت فيها قدرتها على التعليم العالي بل والتفوق فيه بكل جدارة.

 

بينما في الجانب الاخر لا تزال هناك عادات ثابته ترى بأن تعليم الفتاة ليس بأمر ضروري كونها ستعود لاحقا للتربية وتحملمسؤوليات عديده لأسرتها ، وربما أسهبت كثيرا في الحديث وتداخلت العبارات ، لكنني أردت ذكر نموذج نسويا بعينه وهي مالكه اول مطعم نسائي يمني شعبي تدعى ( حميدة ) والتي اسمت مطعمها بذات الاسم ، في بداية الامر لم تلقى ردود فعل ايجابيه كونها اول مثال نسوي يمني يقبل على مشروع أعتاد الناس ان يرونه من الرجال ، لكن الصعاب تبددت وزادت شهره حميدة ومطعمها الشعبي ، وتوافد اليها الجميع من أبناء المنطقة ، ومن السياح ، ومن المسافرين القادمين من محافظه صنعاء وضواحيها.

 

ان مشروع (حميدة) برغم تحديه لظروف المكان والزمان وعادات المجتمع آنذاك، فلقد كان مشروعا ناجحا الى يومنا هذا،  بأن المرأة اليمنية قادره على الإنتاج والإبداع كأخيها الرجل بل وأكثر من ذلك بكثير ..

 

منتدى رائدت الأعمال في اليمن:

يقع مقر منتدى رائدات الأعمال في بماليزيا ، تتشارك فية رائدات الأعمال العديد من المشاريع وعروض البيع ، والبرامج الخاصة بالمشاريع النسوية ، كذلك محاضرات أونلاين يشاركها موقع المنتدى بصفحته الرسمية على فيسبوك.

لزياره الموقع الخاص بمنتدى رائدات الأعمال في اليمن/

 

مجلس سيدات الأعمال اليمنيات :

يقوم مجلس سيدات الأعمال اليمنيات ممثلا برئيسة المجلس الدكتورة فوزيه ناشر، بالمشاركة في المؤتمرات الدولية الخاصة في ريادة الأعمال ، إلى جانب إهتمام المجلس بالجانب الأنساني وتوزيع السلل الغذائة للمحتاجين ، كذلك توزيع مبالغ مالية للنازحين وذلك للتخفيف من مآسي الوضع الأقتصاد الراهن.

لزيارة الموقع الخاص بمجلس سيدات الأعمال اليمنيات/

 

أمثله نسوية كثيرة لا يسعني ذكرها، فهي شامخه تحتاج لكتابات طويلة تعطيهن حقهن في الريادة والإبداع.

ريادة الأعمال _ سالي صالح