القيادة الفعالة كيف تكون قائد ملهمًا

القيادة الفعالة كيف تكون قائد ملهمًا

القيادة الفعالة كيف تكون قائد ملهمًا

في السادس والعشرين من فبراير عام 2008 قرر (هوارد شولتز) فور عودته لمنصب الرئيس التنفيذي (لستاربكس) إغلاق 7100 فرعًا لمدة ثلاث ساعات، اعتذر خلالها عمال (ستاربكس) من الجماهير المنتظرة على الأبواب عن تقديم المشروبات، وكان السبب الذي تم إعلانه هو إعادة تدريب الباريستا (عمال صناعة القهوة) على فن صناعة الإسبريسو.

 

 

 

 لم يتخذ شولتز ذو صفات القيادة الفعالة هذا القرار الجريء والاستعراضي إلا لكي يُنقذ الشركة من تراجع كبير كانت تمر به، حيث رأى شولتز أن سبب التراجع هو اهتمام الشركة بإدخال التكنولوجيا في عملية صناعة القهوة وتنويع المشروبات، وتدني الاهتمام بالسبب الفريد الذي ميز قهوة ستاربكس عن غيرها منذ بدايتها، وهو القهوة الطازجة فريدة المذاق.

 

 

 

مثّل قرار شولتز إلى جانب قرارات أخرى ثورية كإقالة العديد من المديرين وغلق الفروع التي لا تحقق نتائج جيدة، رسالة ملهمة لموظفيه بأن التركيز على حاجات العملاء سيعود من جديد ليمثل الرسالة التي يلتزم بها المقهى تجاه عملائه، وأن الشركة لن تتردد في اتخاذ قرارات ثورية من أجل استعادة معدلات مبيعاتها من جديد، وهو ما نجح شولتز في تحقيقه خلال فترة تولية رئاسة الشركة مثل هذه القرارات الجريئة التي اتخذها (شولتز) تلهم الموظفين وتحفزهم على العمل والإنتاجية. 

 

ماذا تعني القيادة الفعالة؟

 

لكي تكون قائدًا ذو سمات قيادية فعالة فإن أفضل الطرق التي يمكنك استخدامها كي تلهم موظفيك وتحقق أروع أداء ممكن لشركتك:

 

1- أن تسأل نفسك هذه الأسئلة:

 

ما هو هدفك؟ ما هي قضيتك؟ ما هو إيمانك؟ ولماذا شركتك موجودة في هذه الصناعة؟ لماذا تنهض كل صباح من النوم؟ ولماذا يجب علىأحدهم الاهتمام بذلك؟

 

 2-حافظ على هدوئك في الظروف الصعبة.

 

يرى الباحثون أن التعامل بهدوء عند الوقوع تحت ضغوط يمنح الإنسان درجة عالية من اليقظة واستيعاب كامل للموقف الحالي ويحسن من قدرته على التعاطف مع الآخرين والاستماع بعمق، ومن أجل ذلك نصح الباحثون بممارسة بعض التقنيات التي تخلص القائد من الانفعالات كالتنفس العميق والابتعاد عن الحاسب الشخصي لبعض الوقت وتمديد الساقين والتفكير في الأمور بحيادية.

 

 3-كن جريئًا في قراراتك.

 

إذا كنت ترغب أن يتصرف موظفوك بطريقة إبداعية وغير روتينية فعالة، عليك أولًا أن تتصرف بهذه الطريقة كي تكون ملهمًالهم، إذ يحقق اتخاذ قرارات جريئة في الأوقات المناسبة نتائج بناءة ويتجاوز عقم التفكير الروتيني، وما فعله هوارد شولتز في ستاربكس مثال على القيادة الفعالة.

 

4-اهتم بالميزة التنافسية لشركتك.

 

في ظل المنافسة السوقية المحتدمة في مختلف قطاعات السوق، أصبح من سمات القيادة الفعالة أن تهتم كقائد بالميزة التنافسية التي تقدمها شركتك وتتميز بها عن غيرها من الشركات، على سبيل المثال إذا كانت الميزة التنافسية لشركتك هي الابتكار فلا ينبغي أن يكون توفير النفقات على رأس أولوياتك، ولكن باعتبارك قائدًا ملهمًا عليك أن تمنح الميزة التنافسية لشركتك اهتمامًا غير عاديًا، وأن تخصص لها حصة ضخمة من الموارد لا تساوي حصة غيرها من المزايا، وأن توفر لمتخذي القرار في شركتك الحرية التي يحتاجونها لمواصلة تحقيق التفوق في هذه الميزة. 

 

 .5-كن جديرًا بالثقة

 

بما إن الإلهام هو شعور نفسي ينبع من الأعماق لذا فهو بحاجة إلى ثقة حقيقية لتحفزه، وتعد النزاهة والصدق والأمانة والجدية والحزم أسبابًا قوية تكسب بها ثقة موظفيك وبالتالي يتكون لديهم الاستعداد المطلوب لتلقي إشارات الإلهام منك، وباعتبارك قائدًا وأفعالك دائمًا تحت المنظار، يملك موظفوك إحساسًا صادقًا بمدى أمانتك وأخلاقيتك، لذا في مسعاك إلى القيادة الفعالة ينبغي أن يكون لسان حالك معبرًا عن مقالك وأن تفي بوعودك وأن تصدق في حديثك، وأن تكون مصلحة موظفيك بالنسبة لك لها الأولوية على تحقيق مزيد من الأرباح، وأن تعيش أسلوب حياة أخلاقي.