طرق وخطوات تأسيس مشروع صغير

طرق وخطوات تأسيس مشروع صغير

طرق وخطوات تأسيس مشروع صغير

يسعى الكثير من الناس ولا سيّما الشباب بشكل كبير إلى افتتاح مشروع خاص بهم، ليكون لهم مصدر دخل ووسيلة لتحسين حياتهم المعيشية، وكذلك لتوظيف قدراتهم ومواهبهم، ولكنهم يكونون بحاجة الى المعلومات التي تدلهم عن الطرق والخطوات السليمة التي تمكنهم من البدء في مشروعهم بشكل صحيح ومن هذه الطرق التي ترشدهم الى الطريق الصحيح للبدء بالمشروع ما يلي:

1- الفكرة (فكرة المشروع):

حيث يأتي المشروع الصغير من فكرة توجد لدى الشخص الذي يريد إنشاء مشروع، ويتم التطوير من هذه الفكرة والتفكير فيها جيداً من كافة النواحي، وبعد التأكد من أنها فكرة ناجحة ومربحة تصبح مشروع صغير، يستند عليه الشخص ويطور منه ويخرج طاقته وحماسه في هذا المشروع.

2- اختيار اسم للمشروع:

كونه يساعد المؤسس على تحديد أهداف معينة للمشروع، لأنّ مهام المشروع تكون مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالاسم.

3- الشعار أو اللوحة:

ويجب اختياره بشكل دقيق وواضح، لأنه سبب من أسباب نمو المشروع وتقدمه.

4- يجب على المؤسس أن يقرّر هل إن كان بحاجة لشركاء أم أنّه وحده قادر على إنجاح المشروع:

وعليه تحديد الشركاء الذين من شأنهم العمل على إنجاح المشروع، ومن الأفضل أن يكون هناك توافق فكري بين المؤسس وشريكه، وعليه الحذر من اختيار شركاء بناءً على العواطف.

5- معرفة التغطية القانونية:

ويعد أيضا من الأمور الهامة جدا التي يجب أخذها في الاعتبار عند فتح أي مشروع صغير وهو اتخاذ الإجراءات القانونية للمشروع، حتى يكتمل المشروع يجب البحث عن الأوراق القانونية واستخراج التراخيص المطلوبة من الجهات الحكومية، لعدم الوقوع في أي مشاكل ومغالطات قانونية.

6- التسويق:

يجب على المؤسس معرفة السوق معرىفة تامة ومعرفة حصته من السوق، وعليه التعرف على منافسيه ووضع خطط لكسب العملاء.

7- وضع تصوّرات وخطط بسيطة، لكيفية تطوير المشروع وتنميته وهذا يساعد على نجاح المشروع.

8- تحديد مكان المشروع:

حيث يجب على صاحب فكرة المشروع العمل على اختيار موقع مناسب للموضوع، ويعتمد مكان المشروع على حسب فكرة المشروع ومتطلباته، حيث أنه من خلال معرفة فكرة المشروع يتم تحديد المساحة اللازمة والمكان المناسب لإقامة المشروع.

9- التمويل:

رأس مال المشروع هل هو مال المؤسس نفسه، أو من العائلة، أو أنه قرض ...إلخ من مصادر الأموال ،كما يتم تحديد النفقات بشكلٍ مبدئيٍّ والتي ستحتاجها لمشروعك سواء كانت هذه النفقات هي نفقات التشغيل أو رأس المال الذي تحتاجه.

 

أخيراً: يجب أن يعرف الجميع أن كثيراً من أصحاب المشاريع الناجحة فشلوا أكثر من مرة، قبل أن يحققوا أي نجاح ملموس.

 

والله الموفق ،،

 

محمد توفيق القباطي

مدير الموارد البشرية

لشركة سويد للصرافة