أسرار هامة لبناء فريق العمل يجب عليك معرفتها

أسرار هامة لبناء فريق العمل يجب عليك معرفتها

أسرار هامة لبناء فريق العمل يجب عليك معرفتها

بناء فريق العمل

أن أول ما يهتم به أي مؤسس لمشروع، أو صاحب منظمة عمل ما؛ بمختلف نشاطاتهم هو كيفية تأسيس فريق عمل متميز يخدم فكرته وهدفه للعمل الذي سيقوم به؟ وهنا يبدأ بتحديد احتياجاته حسب ما تتطابق عليه كأهداف نشاطه، وامكانياته ... وغيرها.

ولكن الأهم من ذلك كله أن يتمكن هو ذاته من إدارة الفريق بالشكل المطلوب ولذلك يجب أن يكون قائد الفريق مدرك ماذا يعني أن يكون له فريق عمل؟ وما أهمية الفريق لنشاطه؟ وكيفية إدارة هذا الفريق؟

الفريق عادة يتكون عندما يجتمع مجموعة من الأفراد لهم نفس الاهتمامات نحو القيام بعمل ما، ويتم تقسيم المهام بينهم كلا حسب خبرته والمجال المتميز فيه عن غيره، ويعملون جميعا من أجل إنجاح وتحقيق هدف واحد مشترك بينهم جميعا، لذلك فعمل الفريق لا يفرض على أي فرد منهم بل يتم العمل بناء على الرغبة الذاتية بالشكل الأساسي.

 

مفهوم فريق العمل:

تعددت المفاهيم الخاصة بشرح معنى فريق العمل ولكن جميعها تصب في معنى واحد بأن فريق العمل: مجموعة من الأنشطة يقوم بها عدد من الأفراد من أجل تحقيق هدف واحد للجميع، ويستم كل فرد من الفريق بقدراته ومهامه الخاصة ليتم العمل بشكل منظم وضمن الوقت المحدد. وافضل مثال على الفريق هم لاعبي كرة القدم حيث يوجد مهمة خاصة لكل لاعب والجميع يسعى للفوز في المباراة.

 

ولكن لا يختص بناء فريق العمل فقط للاعبي كرة القدم بل يتم تقسيم الفرق في جميع القطاعات الإدارية أيضا، بل أن العمل ضمن الفريق الواحد يحقق نجاحات أكثر من العمل ضمن التقسيمات الإدارية البحتة المجردة من التكاتف والتعاون بين الموظفين.

 

فوائد أو أهمية بناء فريق العمل:

قد يتجاهل البعض أهمية بناء فريق العمل لجهلة لفوائد العمل ضمن فريق الغدارة الحديثة تلجأ حاليا لتشجيع العمل ضمن الفريق على العمل بشكل منفرد لما لها من فوائد عدة منها:

  • اشعار الموظف بأهمية وجودة ولذلك يتشجع لإظهار أفكاره وأراءه لتطوير العمل كلا في مجاله.
  • خلق الولاء وحب العمل للموظفين، لشعورهم بالانتماء لمكان عملهم.
  • خلق الشعور بالمسؤولية المشتركة بين جميع كادر العمل في مكان عملهم.
  • تحسين العلاقات الداخلية بين الموظفين بما يخدم روح التعاون والمشاركة.
  • حل لمشكلة الالتزام بالوصف الوظيفي الذي قد يؤدي إلى قصور في بعض الجواب عند الضرورة عن الخروج عن الوصف الوظيفي لنجاح عمل ما.
  • القدرة على التنبوء بالمشكلات قبل حدوثها، والقدرة على إيجاد الحلول البديلة لها.

 

اسرار نجاح فريق العمل:

أن علمت أهمية فريق العمل فعليك أن تعرف اسرار نجاح فريق العمل، فمثل أن هناك العديد من فرق العمل نجحت هناك أيضا فرق أخرى فشلت وذلك لعدم اتباعها أسلوب عمل الفريق الحقيقية وسوء إدارة الفريق لذلك يمكن القول أن أسباب نجاح فريق العمل تكمن في:

1- حسن اختيار قائد الفريق:

قائد الفريق هو أهم عنصر في الفريق كافة، ويجب أن يمتلك الصفة القيادية اللازمة لإدارة الفريق ومن أهم هذه الصفات:

  • القدرة على اتخاذ القرارات في الوقت المناسب.
  • القدرة على حل المشكلات والأزمات وإدارتها بالشكل السليم.
  • التفكير الإبداعي، والابتكار.
  • تشجيع أعضاء الفريق وتحفيزهم واكتشاف مواهبهم.
  • القدرة على التخطيط الاستراتيجي.
  • مهارات التواصل والالقاء ونقل المعلومات بشكل سليم.
  • مهارات الاستماع والانصات.
  • الأخلاق العالية في التعامل مع الاخرين والقدرة على كسب ثقتهم واقناعهم.
  • ثق في فريقك وكن معهم عضوا قبل أن تكون قائد.

 

2- تقسم المهام بشكل واضح وسليم:

تعد من المشاكل التي تؤدي إلى فشل الفريق هو تعارض بعض المهام بين الافراد مما يؤدي إلى تكاسل البعض على حساب البعض الاخر، او ان يقوم الافراد بعمل نفس المهام بطرق مختلفة ويحصل الاختلافات بين الأعضاء في الآراء.

 

3- العمل ضمن الروح الواحدة:

ان أهم ما يفشل عمل الفريق هو سعي بعض أو كل الأفراد العمل من اجل الظهور فقط وافشال الاخرين، وللأسف يحدث هذا كثيرا ظنا من البعض أن ظهورك يدل على تميزك، ولكن الحقيقة أن الفريق الواحد يسعى لنجاح الجميع على حد سواء، فيجب أن يتصف الجميع بالنزاهة في العمل والتركيز على نجاح الفريق كافة وليس أعضاء فقط.

 

4- تحديد هدف واضح:

كل عمل لا يقوم إلا لتحقيق هدف ما، فمن غير المعقول أن يجتمع عدد من الافراد للعمل معا بدون هدف، ولكن هنا يجب أن يكون الهدف واضح وسامي ومتسم بصفات الهدف السليمة أي أن يكون الهدف (واضح ومحدد – قابل للقياس – واقعي -  تحقيقه - محدد بزمن) وتعرف أيضا بالهدف الذكي SMART.

 

5- التخطيط للعمل، والتخطيط لفريق العمل:

التخطيط دائما وابدا هو سر نجاح أي عمل كان وعدمه هو سر فشل أي عمل كان، فبداية يجب التخطيط للعمل الذي ستقوم به في فريقك، ثانيا عليك أن تعد خطة سير هذا العمل ضمن المهام الموكلة لكل عضو في الفريق.

 

مراحل إعداد فريق العمل:

بشكل عام فقد اتفق مختصين علم الإدارة أن عملية بناء فريق العمل تمر بخمسة مراحل أساسية وهي:

1- مرحلة التكوين:

او تسمى مرحلة التشكيل وفيها يبدأ الفريق بالتشكل وتقسيم المهام، والاتفاق على الأهداف والمفاهيم العامة للعمل.

 

2- مرحلة الصراع:

وهذه المرحلة تتسم بكثرة الصراعات بين أعضاء الفريق حول أمور عدة، وتعود اما لاسباب عدم تقسيم المهام بشكل سليم، أو العجز عن تحقيق هدف ما، أو اختلاف الآراء وغيرها من الأمور التي تتطلب من الفريق الصبر وعدم التوقف عند هذه النقطة، وتتطلب من قائد الفريق القدرة الكافية على حل هذه المشكلات وتجاوز هذه المرحلة بسلام.

 

3- مرحلة وضع القواعد:

بعد مرحلة الصراع لابد للقائد الذكي وضع قواعد تنظم سير العمل وتضمن عدم تكرار الصراع، بما يضمن لكل فرد حقوقه، ويحقق سير العمل بالشكل المطلوب.

 

4- مرحلة الأداء:

وهنا تبدأ البذرة انتاج الفريق وتحقيق اول خطوات نجاحات عملهم، وتتسم هذه المرحلة بالتعاون المتبادل بين أعضاء الفريق، مشاركة الأفكار والحلول والمقترحات لغرض إنجاح العمل.

 

5- مرحلة الإنهاء:

هنا يتوقف الفريق عند انتهائهم من تحقيق هدفهم، ولا يهم ان كان النجاح كما كان متوقع أو أقل من ذلك ففي هذه التجربة قد اكتسبوا خبرات ومهارات عدة تساعدهم في تحقيق نجاح افضل في المهام التالية، وهنا يبدأ التخطيط للعمل القادم

 

اذا فبناء فريق عمل من الخطوات الهامة والأساسية التي يجب أن يركز عليها كل قائم على مشروع أو إدارة عمل ما، وعليه مراعاة حسن إدارة الفريق وإدراك كيفية التعامل مع الفريق وتوجيهه إلى طريق النجاح.