اهم التحديات التي قد تواجهك في التسويق الإلكتروني

اهم التحديات التي قد تواجهك في التسويق الإلكتروني

اهم التحديات التي قد تواجهك في التسويق الإلكتروني

اهم التحديات التي قد تواجهك في التسويق الإلكتروني

ان كنت تسعى لأن تطور وتوسع مشروعك الخاص، فانت بلا شك بحاجة إلى التسويق لها بشتى الطرق والوسائل لتوسع دائرة معارفك وتزيد ثقة جمهورك بك، فالتسويق عنصر هام واساسي يجب الاهتمام به لأي عمل كان ويجب ان يكون محوراً اساسياً في خططك الحالية والمستقبلية، ومع تطور العلم استحدث العالم نوع جديد من التسويق يدعى التسويق الإلكتروني، ولكونه جديدا فالكثير يواجه صعوبات عدة في القدرة على الاستفادة من التسويق الإلكتروني لخدمة نشاطه، ففي هذا المقال سنتطرق إلى أهم المشكلات التي قد تواجهك على التسويق الإلكتروني.

 

: عدم القدرة على تحديد الأسلوب المناسب من التسويق الالكتروني

تتعدد أساليب التسويق الالكتروني فهي ليست نوع واحد فحسب فمنها: (التسويق عبر التواصل الاجتماعي، التسويق عبر الايميلات، التسويق عبر محركات البحث SEO ، وغيرها) ولكن الواجب عليك كمسوق الكتروني ان تدرك ما فائدة عمل كل أسلوب على حده، وكيفية استخدامها فمثلا:

- مواقع التواصل الاجتماعي: ان اغلب ان لم تكن جميع الشركات تمتلك صفحتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي بشتى اشكالها (فيس بوك – تويتر – لينكد ان – وغيرها) وذلك لسهولة وصول العملاء المستهدفين عن طريق هذه الصفحات وللخدمات والمميزات التي تقدمها كل موقع من إعلانات ممولة وغيرها.

اذا يمكن القول ان فائدة هذه المواقع التعريف عن المنشأة وخدماتها التي تقدمها، فمثلا يمكننا من خلال صفحات التواصل الاجتماعي معرفة اسم وشعار المؤسسة، عنوانها وطريقة التواصل معها، خدماتها وانشطتها التي تقدمها، والاطلاع على كل جديدها واخبارها.

اقرأ أيضا.. وسائل التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

- التسويق عبر الايميل: قديما كان يستخدم البعض التسويق عبر الرسائل البريدية سواء بشكل عشوائي او منتظم لأغراض مختلفة كالتعريف عن الخدمات والعروض وغيرها، وحاليا اصبح البريد الالكتروني يحل محل هذه الرسائل البريدية بل يعد اكثر سهولة، ويعد هذا النوع من التسويق من التسويق المباشر من المعلن إلى المستهدف مباشرة.

- التسويق عبر محركات البحث: وهنا يجب ان يتسم المسوق بمهارة عالية في التعامل مع الكلمات الدلالية وعادة ما تستخدم للمواقع الالكترونية الخاصة بالمؤسسة، ويقصد بهذا التسويق واستخدام الإعلانات المدفوعة لإظهار موقع الويب الخاص بك على صفحات برنامج SERP من Google وBing ومحركات البحث الأخرى.

وهناك أنواع أخرى يجب عليك كمسوق ان تكون ملم بكافة الأنواع، وفوائدها ومتى تستخدمها حتى لا تسرف وقتك وجهدك وحتى مالك في نشاط تسويقي لن يحقق لك أي فائدة.

اقرأ أيضا.. كيف اكتب مقالات متوافق مع السيو

 

  :عدم القدرة على التواجد بشكل دائم على شبكة الانترنت 

التسويق الالكتروني يعني ان تبقى متصلا 24 ساعة على المواقع التي تدريها وهذا من المستحيل تحقيقه بشكل حرفي، فلكل يريد ان يمارس حياته اليومية بشكل طبيعي على البقاء بشكل مستمر امام الشاشة للرد والتواصل مع العملاء، ولكن يمكنك كمسوق الكتروني ان تحدد أوقات الذروة التي يكثر فيها ظهور عملائك لتكون متصلا بنفس الوقت حتى تجيب وترد على اسئلتهم وتشعرهم بأنك معهم دائما كذلك يمكن ان يكون هناك فريق تسويق متكمل يقسم عليهم أوقات العمل وليس فرد بحد ذاته كلا على حسب حجم المؤسسة ونوع النشاط الذي تقوم به.

 

 :زيادة عدد المتابعين 

صحيح ان زيادة عدد المتابعين تعد ميزة وهدفك الاولي كمسوق الكتروني ولكنه بالوقت ذاته يزيد عليك ضغط العمل.

 

 :صياغة المحتوى 

ان أكثر ما يواجه المسوقين الإلكترونيين هو كيف اصيغ محتوى جذاب يلفت انتباه جمهوري، ويثير اهتمامهم، وليس هذا فحسب بل يجب ان يحافظ المحتوي على الجمهور الحالي ويزيد عددهم، فكثير من المحتويات قد تقوم بعمل ضجة على مواقع الويب وتزيد حركة محركات البحث ولكن لا سيما ما تعود بالهبوط لحظة واحدة، لذلك يجب ان يكون محتواك ذات قيمة هامة.

 

  عدم وجود دراسة خاصة قبل عمل أي حملة تسويقية:

كما هو معروف في التسويق التقليدي ان هناك خطة ودراسة لعمل الحملات التسويقية، كذلك فإن التسويق الالكتروني يجب ان يكون بناء على دراسة خاصة لجمهورك المستهدف، ومن الجميل ان هناك مواقع تساعدك على القيام بهذه الدراسة بشكل سلس وسهل أبرزها عمل الاستبيانات عبر موقع قوقل، النظر الى مؤشرات الصفحة الخاصة بك التي تظهر لك بيانات لأكثر المتابعين لك مثل (العمر/ الجنس/ المنطقة الجغرافية/ التعليم ... الخ)

اقرأ أيضا.. أهم مصطلحات التسويق الالكتروني

وبهذا نكون ذكرنا ابرز التحديات التي قد تواجهك كمسوق الكتروني، وبذلك ننصحك بالبحث المستمر عن جديد هذا الجانب المتطور بشكل دائما والاستفادة من الأفكار الجديدة والمناسبة لمشروعك ونوع نشاطك.