ما يجب ان تعرفه حول ريادة الأعمال؟

ما يجب ان تعرفه حول ريادة الأعمال؟

ما يجب ان تعرفه حول ريادة الأعمال؟

ريادة الأعمال مصطلح رنان يتكرر على مسامعنا، ويطمح الاغلب أن لم يكن الجميع ليكون رائد أعمال لمشاريعه الخاصة التي يستهويها، ولكن هل نعرف حقا كل ما يخص ريادة الأعمال من مفاهيمها وابعادها وكيف نكون رواد أعمال ناجحين في مجتمعنا، كل هذه الأسئلة سنجيب عنها في هذا المقال وسنحاول من خلال تغطية جميع جوانبه لنتمكن من فهم وتشكيل رؤية واضحة عن ريادة الأعمال.
 
 

أولا مفهوم ريادة الأعمال :Entrepreneurship

يعرف ريادة الأعمال بأنها: عملية تحديد والبدء في مشروع تجاري، وتوفير المصادر، وتنظيم الموارد اللازمة، واتخاذ كل من المخاطر والعوائد المرتبطة بهذا المشروع في الحسبان عند التوجه نحو مشروعات الريادة.
أو تعرف بأنها: عملية إطلاق مشروع تجاري وتطويره وإدارته من جميع النواحي مع الأخذ بعين الاعتبار كافّة المخاطر المالية المرتبطة به.
أي أن ريادة الأعمال بشكل واضح ومختصر الرغبة في القيام بمشروع جديد وخاص، ولا تتميز المشاريع الرائدة إلا بتجددها وابتكارها والتي لم يسبق لها الظهور من قبل، مع مراعاة أهميتها.
 
 

دور ريادة الأعمال على الفرد والمجتمع:

وهنا يفتح امامنا مجال واسع نظرا لأهمية ريادة الأعمال على مستوى الفرد والمجتمع، ولكن يمكننا ان نوجز اهم النقاط الخاصة بريادة الأعمال بالشكل التالي:
أولا على مستوى الفرد، ان ريادة الأعمال تعود بالفائدة الكبرى حتما على القائم بالمشروع وتلك الفوائد هي:
- مصدر دخل حر وعدم التقيد بوظيفة
- الاستقلال في العمل والقدرة على تحديد الأهداف الخاصة للمشروع.
- القدرة على تحقيق التجدد في المشاريع والابتكار.
- القدرة على التحكم والسيطرة على الوقت.

ثانيا على مستوى المجتمع، وهنا تندرج قائمة كبيرة حول الفوائد العائدة من المشاريع الريادية ومنها:

- توفير فرص العمل: زيادة المشاريع الريادية تعني زيادة الفرض الوظيفية وتقليص نسبة البطالة.
- رفع اقتصاد البلاد: تعرف الدول العظمى بقوتها بسبب كثرة المؤسسات والشركات الريادية التي تنهض باقتصاد بلادهم وتجعلهم دول منتجه أكثر منها مستهلكة؛ ففي أمريكا نسبة المشاريع.
 

مهارات ريادة الأعمال:

هناك العديد من الصفات الشخصية والمهنية التي يجب ان يتصف بها رائد الأعمال الناجح، منها ما تكون من الفطرة ومنها ما يمكن اكتسابها وتعلمها وبالحديث عن هذه المهارات فهي تندرج ضمن النقاط التالية:
 

1- ان يكون قائداً لا مديراً:

نعم ان رواد الأعمال يجب ان يتصفوا بالقيادة وهي سمة عادة ما تأتي بالفطرة ولكن يمكن تعلمها واكتسابها، فالقائد هو من يعمل بروح الفريق الواحد ويسهل الطريق لفريقه ويوجههم ويتعامل بشكل مرن مع الموظفين ومع المشكلات، اما المدير أو فهو يعطي الأوامر فقط، يتعامل بشكل جامد وصارم مع موظفيه وقد لا يتقبل أفكار واراء موظفيه، وغالبا يتناسب هذا النوع من المدراء في القطاعات الحكومية التي تتطلب صرامة في العمل لكن يفشل بشكل ذريع في المشاريع الريادية التي تتطلب مرونة ولين بالعمل.
 

2- ان يكون لدية مهارات التواصل والإقناع:

المشاريع الخاصة عامة تتطلب شخصية قادرة على التعامل مع جميع أنواع الشخصيات الأخرى لتحقق نوعا من العلاقات الطيبة بينهم، فليس هناك مشروع يقوم على بناء فرد واحد فقط بل يجب الاستفادة من العلاقات الجيدة سواء مع العملاء او الجهات الداعمة وحتى المنافسة، فمن المهارات التي يجب ان يتصف بها رائد الإعمال القدرة على التواصل الفعال والقدرة على الاقناع، وهذه المهارة يمكن اكتسابها مع التدريب المستمر وأفضل طريقة لاكتسابها العمل في التسويق الميداني والالكتروني على حد سواء.
 

3- حب التجديد والابتكار:

متى يتميز مشروعك عن الاخرين؟ بالتأكيد حين تقوم بشيء جديد يثير الاهتمام ويلفت اهتمام جمهورك، ومهارة التجديد والابتكار لا تأتي إلا بعد خبرات سنوات عديدة، لذى لا مانع ان تكون بدايتك روتينية، ولكن اسعى دوما للاطلاع على الأفكار الجديدة وكيفية تطوير فكرتك الخاصة بشكل مستمر.

 

4- القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة والحزم فيها:

في بعض الأوقات قد يقع رائد الأعمال في مواقف صعبة تتطلب منه اتخاذ قرارات حازمة وعدم التحكم بالعواطف، كرفد موظف مهمل او غيرها من المواقف الهامة والتي لا تتحمل التأخير، بذلك يجب ان يكون لدية من الحكمة الكافية لاتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب.
 

5- القدرة عل التخطيط الاستراتيجي:

التخطيط له أهمية بالغة لكل عمل بل هو أساس العمل ذاته، لذلك يجب ان يكون هناك خطط دائمة ومستمرة لخط سير العمل بشكل مستمر ومتجدد ومتوافق مع تغيرات الظروف وان لا يتجاهل عنصر التخطيط ابدا لكل عمل يقوم به، فنحن نعرف جميعا تلك المقولة التي تقول: " اذا فشلت في التخطيط تكون قد خططت للفشل".
 
 
وبهذا نكون عرضنا موجزا لأهم المعلومات التي يجب ان تعرفها حول ريادة الأعمال وروادها، ومن هنا عليك ان تبدأ في تحديد هدفك الريادي وتعد خطتك بتمعن وتركيز وتباشر خطوات النجاح.