مجموعة شركات بن عوض النقيب،، نمو متواصل وريادة اقليمية

مجموعة شركات بن عوض النقيب،، نمو متواصل وريادة اقليمية

مجموعة شركات بن عوض النقيب،، نمو متواصل وريادة اقليمية

نقف اليوم أمام شركة رائدة في مجال الصناعة والتجارة، تلك الشركة هي مجموعة شركات بن عوض النقيب للتجارة والصناعة، لفت نظري في هذه الشركة القيم والمبادئ التي التزمت بها، ليس هذا فحسب بل التوسع الاقليمي الذي تميزت به مجموعة شركات بن عوض النقيب للتجارة والصناعة هو أكثر ما يميزها عن غيرها من الشركات.
 

أولا: بداية قصة مجموعة شركات بن عوض النقيب للتجارة والصناعة:
تأسست هذه الشركة عام 1941م على يد الشيخ عبدالله بن عوض النقيب، والذي بدأ تجارته بمتجر صغير في مديرية (يهر) يافع محافظة لحج، ثم تطور نشاطه بتجارة الجملة في مدينة عدن، وفي عام 2001م توسع نشاط الشركة ليبدأ بالاستيراد والتوزيع فبدأ باستيراد الارز، وشمل نشاط هذه الشركة اليمن بأكملها، وارتبط اسم " ملك الارز" بشركة بن عوض النقيب للتجارة والصناعة، وفي عام 2008م دخلت مجموعة شركات بن عوض النقيب مجال التصنيع فامتلكت أول مصنع لتنقية الأرز في الجزيرة العربية، وأصبحت شركة النقيب الرائدة في الصناعة والتجارية في المملكة العربية السعودية.

لم يتوقف نمو مجموعة شركات بن عوض النقيب، بل انتقلت في خطوة رائعة إلى إنشاء سلسلة من محلات وأسواق للبيع بالتجزئة، اسمتها أسواق الخيرات في اليمن، وذلك في عام 2014م
وباستراتيجية واضحة في النمو والتوسع العالمي، أنشأت شركات بن عوض النقيب شركتين جديدتين متخصصتين في الاستيراد والتوزيع، وهما: 
1. شركة مدرار التجارية المحدودة.
2. شركة فجر الصباح التجارية.
ثم توسعت الشركة توسعا كبيرا حيث انتشرت اقليميا في تركيا، وأنشأت شركة اروى لتجارة الأغذية المحدودة، وقامت بشراء 50% من رأس مال شركة كيكبس التركية.
ارتبطت مجموعات شركات بن عوض النقيب للصناعة والتجارة باسم ولقب الشيخ المؤسس عبدالله بن عوض النقيب، واكتسبت سمعة طيبة ونجاحا واسعا في عرض البلاد وطولها، فمن منا لم يسمع بشركة النقيب للصناعة والتجارة، ولم يسمع بلقب ملك الأرز.
 
ثانيا: عالمية مجموعة شركات بن عوض النقيب للتجارة والصناعة:
استطاعت مجموعة شركات بن عوض النقيب للتجار أن تحقق ريادة إقليمية وتوسعا عالميا في مجال الصناعة والتجارة، تجلت هذه العالمية في:
1. تنوع مجالاتها التجارية والصناعية في اليمن:
حيث تمتلك مجموعة شركات بن عوض النقيب للتجارة والصناعة كثيرا من الشركات العاملة في الداخل والخارج ومن شركاتها التي تعمل في الداخل - اليمن :
§ مؤسسة بن عوض النقيب للتجارة العامة.
§ شركة مدرار التجارية المحدودة. المتخصصة في استيراد وتوزيع الاغذية.
§ شركة فجر الصباح التجارية. المتخصصة في استيراد وتوزيع الحلويات والشكولاتة والبسكويت
§ مؤسسة النقيب التنموية الخيرية.
§ أسواق الخيرات.
2. توسعها الاقليمي:
سعت مجموعة شركات بن عوض النقيب للريادة الاقليمية والعالمية، فتوسعت في بعض الدول العربية والاقليمية، وحققت نجاحا، توافق مع مبادئها وأهدافها وقيمها. فقد امتلكت مجموعة شركات بن عوض النقيب شركات في الدول العربية والاسلامية, منها:
· شركة أروى لتجارة الأغذية العالمية والداخلية. تركيا
· شركة النقيب الرائدة المحدودة. السعودية.
· شركة النقيب الرائدة للصناعات الغذائية المحدودة. السعودية
· امتلاكها 50% من رأس مال شركة كيكبس
 
3. تحقيق الريادة الصناعية والتجارية.
تمتلك شركة بن عوض النقيب أول مصنع لتنقية الارز في الجزيرة العربية، وامتلاك مثل هذا المصنع خطوة مهمة في مجال الريادة العالمية والنمو المتواصل، فبعد80 سنة من تأسيس مجموعة شركات بن عوض النقيب للصناعة والتجارة لازال نمو هذه الشركة متواصلا في كثير من القطاعات الصناعية والتجارية.
 
ثالثا: مميزات هذه الشركة وأهم مبادئ العمل فيها:
تتميز مجموعة شركات بن عوض النقيب للتجارة والصناعة بالكثير من المميزات، منها:

 

جزء من كلمة الشيخ عبدالله بن عوض النقيب مؤسس مجموعة شركات بن عوض النقيب

 

1. وضوح الرؤية، تجلى وضوح الرؤية في هذه الشركات في كلمة المؤسس الشيخ عبدالله بن عوض النقيب، حيث بدأها بقوله:
 "إن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، ولتطوير حاضرنا، لا بد أن نضع رؤية واضحة لمستقبلنا"
 
2. الاهتمام بالكادر البشري:
 فرأس مال كل شركة هو كادرها الوظيفي والبشرية، فمما يميز هذه الشركة هو الاهتمام بالكادر البشري. يتجلى ذلك في الكادر الاداري الذي توظفه الشركة والمتميز بالقدرات الابداعية، في العمل والتطوير والادارة بأحدث نظمها.
3. السمعة الطيبة: 
مجموعة شركات بن عوض تتميز بالسمعة الطيبة في انحاء البلاد، حيث منعت التلاعب بأسعار الارز في مطلع يناير 2019م وأعلنت عن الاستمرار في اسعار الارز كما هي بدون زيادة وألزمت التجار الالتزام بالأسعار المطروحة من قبلهم وعدم التلاعب بالأسعار، وذلك مراعاة للظروف التي تمر بها البلاد وتخفيف العبء على كاهل المواطنين. فهذا الاعلان منها مراعات للسمعة الطيبة التي حرصت عليها الشركة.
4. جودة المنتجات،
لا يختلف اثنان على جودة منتجات مملكة الأرز  بمختلف أصنافها " ازر الفخامة أو الوليد أو الربان أو شاهين أو التيسير أو الديوان" ومن حرص المجموعة على جودة منتجاتها امتلاكها لأول مصنع تنقية الارز في الجزيرة العربية.
5. العمل على تعزيز الثقة مع العملاء والموردين،


قيم مجموعات شركات بن عوض النقيب

تتجلى الثقة المعززة بين مجموعة شركات بن عوض النقيب وبين العملاء من خلال القيم التي وضعتها الشركة، إذ إننا في قراءتنا لهذه القيم نجد دقة في وضعها، وتكاملا فيما بينها وبين خلق الثقة مع العملاء والموردين. فقيم شركة النقيب هي:
القيمة الاولى: امانة مطلقة.
القيمة الثانية: مصداقية.
القيمة الثالثة: شركاء اجتماعيين.
القيمة الرابعة: اخلاص.
القيمة الخامسة: ولاء.
بل إن هذه القيم تعزز كل المميزات السابقة كاملة.
وهي ترسم أهم مبادئ العمل في مجموعات شركات بن عوض النقيب للصناعة والتجارة، لذلك قلنا بأن مجموعة شركات بن عوض النقيب،، حققت نموا متواصلا وريادة اقليمية.
 
رابعا: الخدمات الاجتماعية التي قدمتها مجموعة شركات بن عوض النقيب:
تحقيقا للمقولة الرائعة :
 " لا تعطيني سمكة لكن علمني كيف اصطاد" . 
نستطيع أن نقول بأن مجموعة شركات بن عوض النقيب تحقق هذه المقولة بكاملها، بل إنها تعلمك صنع السنارة وليس الصيد فقط، وذلك من خلال وقوفنا على الخدمات الاجتماعية التي تقدمها مجموعات شركات بن عوض النقيب للمجتمع، التي أنشأت مؤسسة النقيب التنموية الخيرية في 23/9/ 2014م في محافظة عدن لتقوم بجهد تنموي وخيري رائع.
 والمؤسسة تعمل على اكساب الشباب مهارات وقدرات كبيرة في المجال العلمي والعملي، ومهما قلنا عن شركة النقيب في هذا الجانب فربما لن نوفيها حقها، ومع ذلك يعتبر المنهج الذي سلكته مجموعة شركات بن عوض النقيب طريقا يحتذى به في دعم الجوانب الاجتماعية وتقديم الخدمات للمجتمع، بل ربما أقول:
 إن شركة النقيب صنعت ريادة في جانب الخدمات الاجتماعية قل نظيرها في مجتمعنا.
 فمن ذلك:
المحو ر الأول:  محور التنمية البشرية: كبرنامج "حياتي عمل" لعام 2019م.  ودورات في صيانة وبرمجة الهاتف الجوال، دورة التكييف والتبريد الاولى ( صيانة وتركيب المكيفات المجزأة)
المحور الثاني: محور الشؤون الاجتماعية والخيرية كبرنامج تمكين الأسر الفقيرة 2019م.
المحور الثالث: محور المشاريع الانشائية والانمائية.
المحور الرابع: محور الشئون التعليمية، كبرنامج دعم سكن طلاب المفلحي.
 
وقد تصفحت البرامج التي تقدمها مؤسسة النقيب التنموية الخيرية فوقفت اعجابا لهذه المؤسسة الرائدة في كل مجال تعمل فيه، وازددت اعجابا بالتكامل والتناغم في مجال الخدمات الاجتماعية التي تقدمها مؤسسة بن عوض النقيب للبلاد.
 
خامسا: مشاركة مجموعة شركات بن عوض النقيب في نهضة التنمية في اليمن.
من خلال متابعتي لهذه الشركات ولعملها، لا أبعد القول بأن لهذه الشركات جهدا ملحوظا وملموسا في نهضة التنمية الاقتصادية في اليمن، سواء من ناحية توظيف وتأهيل افضل الكوادر الإدارية، أو من حيث تحقيق التنمية المستدامة في الاقتصاد اليمني، فهذه الشركة تعتبر اضافة نوعية في اليمن في منتجاتها الصناعية أو التجارية.
إن القيام بخدمات اجتماعية تأهيلية للمجتمع هو المأمول والمنشود وهو المشاركة الفعلية في نهضة هذا البلد وتنميته، ولا أنسى كلمة أخ قيادي رائد عندما قال: أسعد شيء في عملي هو أني أعمل في شركات أصحابها ممن يعملون لله ولا تذهب أموالهم في الحرام.
 
نتمنى من قراءنا الكرام 
 
التعليق بما يعرفونه عن مجموعة شركات بن عوض النقيب