شركة سويد للصرافة،، ريادة وتميز

شركة سويد للصرافة،، ريادة وتميز

شركة سويد للصرافة،، ريادة وتميز

شركة سويد للصرافة أسسها الاستاذ محمد لطف سويد في قصة حياة مليئة بالكفاح، حيث كان يعمل في تجارة الاقمشة، ورأى فرصة رائعة في سوق الصرافة حيث كان السائحون يبحثون عن الصرافة يومي الخميس والجمعة عندما كان الصرافون مغلقي محلاتهم، ورأى بأن الصرافة أفضل ربحا وتجارة من الاقمشة، وللاستاذ محمد سويد قصة رائعة في الانتقال من تجارة الاقمشة إلى الصرافة.

 مميزات شركة سويد:

 
منذ أن تأسست شركة سويد للصرافة في عام 2008م في صنعاء، استطاعت ان تحقق حصة سوقية عالية وأصبحت من كبريات الشركات العاملة في المجال المصرفي، ليس هذا فقط بل تميزت شركة سويد للصرافة عن غيرها بسعة علاقاتها الدولية للأعمال المصرفية، وقد وسعت من عملها المصرفي الدولي فأنفردت عن غيرها من شركات الصرافة بتعاقدها مع العشرات من شركات الصرافة في الوطن العربي وبعض الدول الكبرى كبريطانيا مثلا.
 
وتعمل شركة سويد على تقديم خدمات مصرفية عالية للجمهور بكل مصداقية واحترافية في تقديم الخدمات المصرفية، فمن قيم شركة سويد للصرافة:
 
" التميز في تقديم الخدمات المصرفية"
 وقد انعكس ذلك في كثرة الخدمات المقدمة من شركة سويد، كـ ( سويد مال ، وسويد موبايل ، وخدمة واو للحوالات السريعة، وفلوسك، وخدمة  سداد) وغير ذلك من الخدمات التي قل أن تجد مثلها في شركات الصرافة في اليمن، ومما قاله الاستاذ محمد لطف سويد:
 
إننا نطمح في أن تصل خدماتنا لكل يمني في الداخل والخارج، وهذا نابع من اعتقادنا بان المواطن اليمني هو رأس المال الحقيقي في الداخل كان او في بلد الاغتراب.
وهذ يبين عمق النظرة الاستراتيجية التي يتحلى بها مؤسس شركة سويد، ويعكس سرا من أسرار نجاحه المبهر والرائع.
 
 
صفات الاستاذ محمد لطف سويد مؤسس شركة سويد للصرافة
 

 مشاركة شركة سويد في نهضة التنمية في اليمن:

بحق نقول بأن شركة سويد مشاركة في نهضة التنمية في اليمن، وذلك لما تميزت به من سرعة تقديم الخدمات المصرفية، وامتلاكها لفروع واسعة في مختلف مناطق ومحافظات الجمهورية اليمنية، لما يوحي بالقدرة على تنمية الكوادر البشرية وتأهيلها للعمل في الجانب المصرفي والمالي وفق أحدث النظم المالية والمصرفية المعتمدة عالميا.
 
ومن أفضل مشاركة شركة سويد في نهضة التنمية في اليمن هو عملها منذ وقت مبكر على حوكمة الشركة،
 وبهذا قال المؤسس الاستاذ محمد لطف سويد:
لمواكبة العصر والتحديات ولنكون في صفاف أكبر الشركات في اليمن، فقد اتخذت الجمعية العمومية للشركة قرارها الجريء بحوكمة الشركة وفق أحدث الأساليب الإدارية وتعليمات البنك المركزي اليمني، ووفقا لهذا القرار فقد اتخذ مجلس إدارة الشركة العديد من الخطوات اللازمة للتنفيذ والذي استدعى الاستعانة بشركة مور استيفن والتي تعد من كبريات شركات الاستشارات العالمية لإعادة هيكلة الشركة وفقا لأحدث الأساليب وافضل الممارسات بما يحقق حوكمة حقيقية وفعلية، وأسلوب عمل لا يقل مستوى عن افضل الشركات في الإقليم.

 خدمات اجتماعية قدمتها الشركة:

تقدم شركة سويد للصرافة خدمات اجتماعية كثيرة من أهمها أن شركة سويد  اولت المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة اهمية كبيرة، فهي تعتبر الراعي لمعظم انشطة المكفوفين والمكفوفات ممثلة بمؤسسة انامل، حيث تعمل شركة سويد على اكساب هذه الطبقة المحتاجة ضمن خطط مؤسسة أنامل مهارات حياتية تمكنهم من التغلب على تحديات الحياة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وفي زيارتنا للبزار الذي أقامته مؤسسة أنامل برعاية من شركة سويد في تاريخ 10 /10 /2019م رأينا كم العمل الهائل وجدوى الخدمة المجتمعية الذي تقدمه شركة سويد للصرافة مما يعزز مكانتها المجتمعية ، ويقوي الجانب النفسي الذي تراعيه شركة سويد في تقديمها للخدمات المجتمعية النوعية ورعايتها لها.
 

ﺷﺮاﻛﺎت اﻟﺠﻬﺎت اﻟﻤﺎﻧﺤﺔ واﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ واﻟﺪوﻟﻴﺔ

 
ﻧﻈﺮا للأﻫﻤﻴﺔ اﻟﻜﺒﻴﺮة اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮم ﺑﻬﺎ اﻟﻮﻛﺎﻻت واﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ واﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ أﻧﺸﻄﺔ الاﻏﺎﺛﺔ واﻟﻤﺴﺎﻋﺪات الاﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﻔﺌﺎت الاﺷﺪ ﺿﻌﻔا واﻟﻤﻨﺎﻃﻖ اﻟﻤﺘﻀﺮرة ﻣﻦ اﻟﺼﺮاﻋﺎت أو اﻟﻜﻮارث وﻣﻦ ﻣﻨﻄﻠﻖ اﻟﺨﺒﺮة اﻟﻄﻮﻳﻠﺔ واﻟﻤﻌﺮﻓﺔ اﻟﻌﻤﻴﻘﺔ ﺑﻤﺠﺎل اﻟﺘﺤﻮﻳﻼت اﻟﻨﻘﺪﻳﺔ اﻟﻄﺎرﺋﺔ وﺗﺠﺴﻴﺪا ﻟﻤﺒﺪئ  اﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻠﺸﺮﻛﺔ ﻓﺄﻧﻬﺎ ﺗﻘﻮم ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﺴﻬﻴﻞ وﺗﻨﻔﻴﺬ أﻧﺸﻄﺔ وﺑﺮاﻣﺞ اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ واﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل وﺿﻊ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻀﻮاﺑﻂ واﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ الاﻣﻨﻪ ﻟﻀﻤﺎن وﺻﻮل اﻟﻤﺴﺎﻋﺪات اﻟﻨﻘﺪﻳﺔ اﻟﻄﺎرﺋﺔ  إﻟﻰ ﻣﺴﺘﺤﻘﻴﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ آﻣﻦ وﺳﻠﺲ .  وﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻀﻮاﺑﻂ واﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ : اﻗﺘﺮاح أﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺪﻓﻊ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﺼﺮف اﻟﻨﻘﺪي ﻟﻠﻔﺌﺎت اﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻣﺤﺎﻓﻈﺎت وﻣﺪﻳﺮﻳﺎت اﻟﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ. وﺿﻊ آﻟﻴﺔ ﻋﻤﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ إﺧﺘﻴﺎر اﻟﺼﺮاﻓﻴﻦ اﻟﻤﺆﻫﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ارﺟﺎء اﻟﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ اﻟﻴﻤﻨﻴﺔ وﻓﻖ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ :  ﺳﻨﻮات اﻟﺨﺒﺮة، اﻟﺴﻤﻌﺔ واﻟﻨﺰاﻫﺔ، اﻟﺪﻗﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت، اﻟﻀﻤﺎﻧﺎت اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ. الاﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ اﻟﻤﻤﻴﺰات اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ واﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻨﻈﻢ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ والادارﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘﻠﻜﻬﺎ اﻟﺸﺮﻛﺔ واﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ وﻓﻖ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﻌﻤﻞ ﻟﻤﺮاﻗﺒﺔ ﺿﻮاﺑﻂ وﺷﺮوط اﻟﺼﺮف اﻟﻤﺤﺪدة ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻤﺎﻧﺢ.

 اهم إنجازات شركة سويد للصرافة:

من مقاييس الريادة للمؤسسات والشركات هو مدى تحقيقها للانجاز المتسارع والمتواصل والمفيد للمجتمع، وهذا الانجاز ملموس بشكل كبير في شركة سويد للصرافة، وقد تمثل هذا الانجاز في الابعاد التالية:
 
1. سعت الشركة لتطوير انظمتها الداخلية وهيكلها التنظيمي وفق أحدث الممارسات العالمية.
2. سعت الشركة منذ وقت مبكر لحوكمة الشركة لتكون من اوائل شركات الصرافة التي تطبيق الحوكمة في اليمن، ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻔﺼﻞ اﻟﺪور الاﺷﺮاﻓﻲ واﻟﻤﺘﻤﺜﻞ ﺑﻤﺠﻠﺲ الادارة واﻟﻠﺠﺎن اﻟﺮﻗﺎﺑﻴﺔ اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﻤﺠﻠﺲ اﻟﺘﻲ ﻳﺮأﺳﻬﺎ أﻋﻀﺎء ﻣﺴﺘﻘﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺲ الادارة ﻋﻦ اﻟﺪور اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي واﻟﻤﺘﻤﺜﻞ ﺑﺎلادارة اﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﻟﺘﻤﺎرس ﻣﻬﺎﻣﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ.
3. عملت الشركة بشكل دائم لتوسيع فروعها ووكلائها في اليمن، حيث انها تعاقدت في اليمن مع اكثر من 100 صراف للعمل كوكيل لشركة سويد للصرافة. اضافة إلى فروعها المنتشرة في معظم محافظات اليمن.
4. توسيع الشركة لعملها الدولي وتقديمها الخدمات المصرفية للعديد من الدول العربية والاقليمية والعالمية، مما يسهل على المغتربين التحويل إلى اليمن بكل يسر وسهولة. وهي الان وكيلة لأكبر الشركات الدولية لتحويل الاموال، ومنها: (موني جرام – إكسبرس موني - شفت موني - دبي رميت - الطيف للتحويل المالي - خدمة آي كاش جيبوتي كاك بنك الدولي جيبوتي))
5. من أهم انجازات شركة سويد، توسيعها للخدمات المصرفية والمالية المتعلقة بالحولات المالية، كمال سويد وخدمة واو ، والمتعلقة بالخدمات لخدمة التسديد من سويد موبايل، وغير ذلك من الخدمات المالية والمصرفية.
6. اهتمامها بالكادر البشري والعمل على تطويره بما يواكب آلية العمل في أحدث النظم العالمية، فمن أهداف شركة سويد: التأهيل والتدريب المستمر للموارد البشرية وتحقيق الرضى الوظيفي.
 

شركة سويد ريادة وتميز في تقديم الخدمات المالية لكبريات الشركات العالمية للصرافة

 أهم مبادئ العمل في شركة سويد:

لكل شركة مبادئ عمل تميزها عن غيرها وتعتبر دليل الريادة، ومن مبادئ العمل التي ميزت شركة سويد للصرافة هو سعيها الحثيث للفصل بين اﻟﺪور الاﺷﺮاﻓﻲ واﻟﻤﺘﻤﺜﻞ ﺑﻤﺠﻠﺲ الادارة واﻟﻠﺠﺎن اﻟﺮﻗﺎﺑﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺮأﺳﻬﺎ أﻋﻀﺎء ﻣﺴﺘﻘﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺲ الادارة ﻋﻦ اﻟﺪور اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي واﻟﻤﺘﻤﺜﻞ ﺑﺎلادارة اﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﻟﺘﻤﺎرس ﻣﻬﺎﻣﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ، سباقة بذلك لتحقيق نظام الحوكمة لتكون الشركة المنفردة والرائدة بين شركات الصرافة في اليمن التي طبقت نظام الحوكمة.
ومن مبادئ العمل فيها تطبيق قواعد السلوك الاخلاقي المهني للحفاظ على عملاءها، وتحقيق الرضا الوظيفي

 استراتيجية الشركة:

تعمل شركة سويد للصرافة باستراتيجيات واضحة، حيث عملت في استراتيجيتها من عام 2018 إلى 2023 لحوكمة الشركة فقال المؤسس لشركة سويد الاستاذ محمد لطف سويد :
 إن مجلس الإدارة يضع ضمن أولوياته الارتقاء بأساليب العمل وتحديث جميع السياسات والاهداف وتم بلورة ذلك في الخطة الاستراتيجية للشركة 2018-2023 . وبهذا الصدد فقد قامت الشركة بالاستعانة واستقطاب أفضل الكوادر اليمنية والتي لديها خبره عملية وإدارية متفردة والذين هم الان يتولون الجهاز الإداري التنفيذي للشركة.
وﺗﺴﻌﻰ إدارة اﻟﺸﺮﻛﺔ ﻟﺘﻄﺒﻴﻖ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺘﻬﺎ اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﺨﻤﺲ اﻟﺴﻨﻮات اﻟﻘﺎدﻣﺔ والتي ﻣﻦ أﻫﻢ ﺑﻨﻮدﻫﺎ، ﺳﻴﺎﺳﺔ اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ واﻟﺘﻮﺳﻊ اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻲ لاﻧﺸﻄﺔ اﻟﺸﺮﻛﺔ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ :
 إﻗﺎﻣﺔ ﺷﺮاﻛﺎت اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ إﺿﺎﻓﻴﺔ ﻣﻊ أﻫﻢ ﺷﺮﻛﺎت اﻟﺼﺮاﻓﺔ واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ ، وﺑﺎﻗﻲ دول ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺘﻌﺎون اﻟﺨﻠﻴﺠﻲ الاﺧﺮى ﺑﻬﺪف اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ ﺳﻮق اﻟﺤﻮاﻻت اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ.
زﻳﺎدة ﻣﺘﻮﺳﻂ اﻟﺤﻮاﻻت اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ اﻟﺬي ﻳﻤﺮ ﻋﺒﺮ ﺧﺪﻣﺔ ﻣﺎل إﻛﺴﺒﺮس ﻓﻲ ﻧﻈﺎﻣﻴﻬﺎ اﻟﻮﻳﺐ واﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻓﻲ اﻟﻬﻮاﺗﻒ اﻟﺬﻛﻴﺔ إﻟﻰ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﻮن ﺣﻮاﻟﺔ ﺳﻨﻮﻳا .

 نظرة الشركة للمستقبل الاستثماري في اليمن

يرى القائمون على شركة سويد للصرافة بأن المستقبل الاستثماري في اليمن ما يزال واعدا بشكل رائع، وتعتبر اليمن بلادا خاما ومفتوحا لكل الاستثمارات والاعمال التجارية وغيرها، ونظرة الشركة للمستقبل الاستثماري ليست حبرا على ورق أو أفكارا في أذهان أصحابها، بل تسعى الشركة لتنفيذها على أرض الواقع فهي:
ﺗﺨﻄﻂ اﻟﺸﺮﻛﺔ ﻟﻠﺘﺤﻮل إﻟﻰ ﻣﺼﺮف إﺳﻼﻣﻲ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺧﺪﻣﺎت اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ الاﺻﻐﺮ الاﺳﻼﻣﻲ
وﺗﺴﻌﻰ اﻟﺸﺮﻛﺔ ﻟﻠﺘﺤﻮل إﻟﻰ ﺷﺮﻛﺔ ﻗﺎﺑﻀﺔ ﺗﻀﻢ ﺗﺤﺖ ﻣﻠﻜﻴﺘﻬﺎ ﻋﺪة ﺷﺮﻛﺎت اﺳﺘﺜﻤﺎرﻳﺔ ﻣﻦ أﻫﻤﻬﺎ :
 ﻣﺼﺮف ﺷﺒﺎم ﻟﻠﺘﻤﻮﻳﻞ الاﺻﻐﺮ .
ﺷﺮﻛﺔ ﺳﻮﻳﺪ ﻟﺘﺠﺎرة اﻟﻤﻌﺎدن اﻟﻨﻔﻴﺴﺔ .
ﺷﺮﻛﺔ ﺳﻮﻳﺪ ﻟاﻧﻈﻤﺔ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ .
ﺷﺮﻛﺔ ﺳﻮﻳﺪ ﻟﻠﺘﺠﺎرة اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻟﺘﺼﺪﻳﺮ .

 
وبهذا يمكن لنا أن نقول ان شركة سويد تعتبر أحد الشركات الرائدة في المجال المصرفي والمالي.